| الاستفادة من إعادة تدوير بقايا الخيوط في إنتاج مكملات ملابس الأطفال ( الأحزمة) بأسلوب الكروشية لخدمة المشروعات متناهية الصغر وأثرها فى تعزيز الاقتصاد الدائري | ||
| مجلة بحوث التربية النوعية | ||
| Volume 2026, Issue 97, January 2026 | ||
| Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||
| DOI: 10.21608/mbse.2025.430569.1686 | ||
| Author | ||
| بسمة عبد المنصف فايد درويش* | ||
| كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| المشروعات متناهية الصغر تلعب دوراً كبيراً في تحقيق وتفعيل خطة الدولة لتشييد استراتيجية التنمية المستدامة بإتاحة البيئة الداعمة لتحفيز الشباب على العمل الحر لمواجهة البطالة والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني وتحقيق مستقبل أفضل يقوم على الابتكار والمعرفة لذا قامت الباحثة بتسليط الضوء على أهمية إعادة تدوير بقايا الخيوط فى إنتاج مكملات ملابس الأطفال( الأحزمة) بأسلوب الكروشية التي يمكن الزج بها فى الصناعات و المشروعات متناهية الصغر و قياس أثر تعزيز الاقتصاد الدائري حيث هدف البحث إلى التعرف على الطرق العلمية للاستفادة من بقايا الخيوط فى إنتاج منتجات ذات قيمة نفعية و جمالية مثل أحزمة الأطفال كمدخل للمشروعات متناهية الصغر، وتكمن أهمية البحث تسليط الضوء على أهمية إعادة تدوير بقايا الخيوط في تنفيذ منتجات جديدة ذات قيمة جمالية و وظيفية ،دراسة المشروعات متناهية الصغر و كيفية تنميتها و إبراز أثرها فى زيادة الدخل و تحسين مستوي المعيشة وتحقيق الرفاهية اعتمدت الباحثة على منهجي البحث الوصفي و التجريبي للتأكد من صحة الفروض؛ وقد أعدت الباحثة بطاقات تقييم منتج للتعرف على آراء المتخصصين و الفئة المستهدفة و تحليلها إحصائياً حيث توصلت نتائج البحث إلى إمكانية الاستفادة من إعادة تدوير بقايا الخيوط في إنتاج مكملات ملابس الأطفال بأسلوب الكروشية كمدخل للمشروعات متناهية الصغر وأثرها فى تعزيز الاقتصاد الدائري، حيث قامت الباحثة بتنفيذ عدد (20) مكمل ملبسي ( أحزمة) للأطفال الإناث التي تتراوح أعمارهن بين (6-12) عاماً ،ومن أهم التوصيات تشجيع الشباب على الانغماس فى المشروعات متناهية الصغر لرفع مستوى الدخل و لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ،و تقديم حلول مستدامة لمشكلات الصناعات النسجية بما يتوافق مع أبعاد التنمية المستدامة. | ||
| Keywords | ||
| إعادة التدوير; الكروشية; الاقتصاد الدائري | ||
| Statistics Article View: 6 | ||