| استراتيجية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي... | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 131, Issue 1, July 2025, Pages 43-71 PDF (623.41 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.462712 | ||
| Author | ||
| أسماء محمود الشحات | ||
| Abstract | ||
| المستخلص باللغة العربية: هدف البحث الحالي إلى تنمية مستويات الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام استراتيجية قائمة على نظرية العبء المعرفي، ولتحقيق ما سبق استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي والتجريبي، وأظهرت نتائج البحث فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مستويات تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الكفاءة النحوية، فنسب الفاعلية لمستويات الكفاءة النحوية كانت(28.9 )، ويدل ذلك على أن حجم التأثير للاستراتيجية كان كبيرًا ، وأن الاستراتيجية أحدثت تحسنًا في تنمية مستويات الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وأوصى البحث بضرورة اهتمام المعلمين بتنمية مهارات اللغة العربية المختلفة (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة) لدى التلاميذ في مراحل التعليم المختلفة، ودمج القواعد النحوية في مواقف لغوية طبيعية. المستخلص باللغة الإنجليزية: The current research aimed to develop the levels of grammatical competence among sixth grade primary school students using a strategy based on cognitive load theory. To achieve the above, the researcher used the descriptive and experimental approaches. The research results showed the effectiveness of the proposed strategy in developing the levels of grammatical competence among sixth grade primary school students. The effectiveness ratios for the levels of grammatical competence were (28.9), which indicates that the size of the strategy's impact was large The strategy improved the development of grammatical proficiency levels among sixth-grade primary school students. The study recommended that teachers should focus on developing various Arabic language skills (listening, speaking, reading, and writing) among students at different levels of education, and integrating grammatical rules into natural language situations | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية الكفاءة النحوية; لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. | ||
| Statistics Article View: 1 | ||