| حصر التحديات في تدريس تخصص الإلكترونيات الصناعية والتحكم في كلية التقنية بالرياض من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. | ||
| مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 October 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mfes.2025.390484.2187 | ||
| Authors | ||
| عبده أزيبي* 1; جبر الجبر2 | ||
| 1باحث دكتوراه بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية بجامعة الملك سعود | ||
| 2أستاذ التربية العلمية قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||
| Abstract | ||
| تهدف هذه الدراسة إلى حصر وتحليل التحديات التي تواجه تدريس تخصص الإلكترونيات الصناعية والتحكم في الكلية التقنية بالرياض، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واقتراح حلول واقعية وعملية تسهم في تحسين جودة التعليم ومخرجاته في هذا التخصص الحيوي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من عينة مكونة من 14 عضو هيئة تدريس. شملت الأداة ستة محاور أساسية تمثل أبعاد التحديات التعليمية: جودة المناهج، مستوى الطلاب والمتدربين، كفاءة الموارد والتجهيزات، مدى فعالية التدريب والتطوير المهني، كفاءة الإدارة والدعم المؤسسي، إضافة إلى أدوات التقويم والاختبارات. أظهرت النتائج أن أبرز التحديات تمثلت في ضعف برامج التدريب المهني، وصعوبات التعامل مع تنوع مستويات المتدربين، في حين جاءت تحديات المناهج والتجهيزات في مستوى متوسط. اقترحت الدراسة عدة حلول، من أبرزها: تحديث المناهج بما يتواكب مع التطورات التقنية، بناء شراكات فاعلة مع القطاع الصناعي، تطوير منظومة التقويم، وتوفير برامج تدريب مستمرة لأعضاء هيئة التدريس. تسهم نتائج الدراسة في تقديم تصور عملي شامل لتحسين جودة التعليم التقني ومواءمته مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. | ||
| Keywords | ||
| التحديات التعليمية; الصناعية; الكلية التقنية | ||
| Statistics Article View: 2 | ||