| "منهجية التجريب في التصوير الجداري المصري المعاصر" | ||
| مجلة الفنون والعمارة | ||
| Volume 1, Issue 4 - Serial Number 5, September 2025, Pages 179-200 PDF (1.88 M) | ||
| Document Type: أبحاث علمية | ||
| DOI: 10.21608/jaaj.2025.427080.1012 | ||
| Author | ||
| دينا يسري سليمان درغام درغام* | ||
| كلية الفنون الجميلة - جامعة المنصورة - قسم التصوير الجداري | ||
| Abstract | ||
| تتجه منهجية التجريب في التصوير الجداري المصري المعاصر نحو استخدام مواد وخامات غير تقليدية وتطبيق تقنيات تشكيلية مبتكرة، واستلهام من الفنون القديمة لخلق أعمال تعبيرية متجددة ومشاركة الجمهور في التجربة الفنية عبر حوار بصري وتفاعلي، مما يمنح العمل الفنى الجداري ابعاداً إجتماعية متغيرة تبعاً لرؤية المتلقي. ومن أهم أسس هذه المنهجية هو الأسلوب الفني الذى إتبعه الفنان في معالجة الفكرة وعرضها وكذلك دراسة الخامات وخصائصها وكيفية دمجها والجمع بينها في عمل فنى واحد بالإضافة إلى دراسة التقنية التي استخدمها الفنان للتعبير عن رؤيته الفنية، فقد إتبع الفنانين بداية من القرن العشرين طرق ومعالجات مبتكرة تجمع بين خامات وأساليب متنوعة في العمل الفني الواحد مثل المدرسة التكعيبية التي ظهرت من خلالها أول تجارب منها الكولاج، على يد الفنان الإسبانى بابلو بيكاسو. وفي التصوير الجداري المصري المعاصر إزدهر الجمع والتوليف بين الخامات الطبيعية والصناعية والتقليدية في أعمال بعض المصريون أمثال الفنان محمد شاكر والفنان عبد السلام عيد والتي تأثرت بالبيئة الساحلية وكذلك أعمال الفنانة منال مبارك وتأثير البيئة الصحراوية الذى يظهر في أعمالها الجدارية، وغيرهم من الفنانين الذين جمعوا بين العديد من الخامات في اللوحة الواحدة مع الحرص على تحقيق المعايشة والإنسجام للحفاظ على وحدة بناء العمل الفني. | ||
| Statistics Article View: 2 | ||