| "فاعلية إستراتيجية التعليم الموصوف للفرد في علاج ضعف مهارات كتابة الهمزات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي" | ||
| التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
| Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 138-172 PDF (784.61 K) | ||
| Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||
| DOI: 10.21608/jsrep.2025.462824 | ||
| Authors | ||
| صلاح عبده صلاح أحمد1; هاني زينهم شبانة متولي شتا2; سامي محمود عبد الله رزق1 | ||
| 1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر. | ||
| 2كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| استهدف هذا البحث تنمية مهارات كتابة الهمزات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال إستراتيجية التعليم الموصوف للفرد، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات كتابة الهمزات، واختبار تشخيصي في مهارات كتابة الهمزات، كما تم إعداد مواد المعالجة التجريبية والتي تمثلت في إعداد كتاب التلميذ لتنمية مهارات كتابة الهمزات وفقًا لإجراءات التعليم الموصوف للفرد، وإعداد دليل المعلم، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها (60) تلميذًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية، وعددها (30) تلميذًا من تلاميذ مدرسة الشهيد محمد صلاح التجريبية درست بالتعليم الموصوف للفرد، والضابطة، وعددها (30) تلميذًا من تلاميذ مدرسة الشهيد إيهاب مرسي للغات درست بالطريقة السائدة، وفي ضوء طبيعة البحث أمكن تحديد التصميم شبه التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذي القياسين القبلي والبعدي)، وأوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة الهمزات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج قيمة حجم الأثر كبير جدًا مما يؤكد فاعلية استراتيجية التعليم الموصوف للفرد في تنمية مهارات كتابة الهمزات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. | ||
| Keywords | ||
| التعليم الموصوف للفرد; مهارات كتابة الهمزات; الصف الخامس الابتدائي | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 5 PDF Download: 4 | ||