فاعلية برنامج مقترح باستخدام الأنشطة المتکاملة في تنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Article 2, Volume 011, Issue 11, 2017, Pages 72-127 PDF (411.05 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2017.46282 | ||
Authors | ||
سحر الأحمدي* 1; سلوي عبد الغني* 2 | ||
1قسم علم النفس التعليمي– کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر | ||
2کلية رياض الأطفال- جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على: فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الأنشطة المتکاملة في تنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة. الفروق بين القياس القبلي و البعدي في مهارات التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة. الفروق بين القياس البعدي و التتبعي في مهارات التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة. عينة البحث: تکونت عينة البحث من 90 طفل وطفلة من مدرسة تلة التعليمية- بمحافظة المنيا ، تم أخذ 50 منهن کعينة استطلاعية وتم أخذ عينة أساسية قوامها 30 طفل وطفلة من ذوي المستوى المنخفض في مهارات التفکير الإيجابي وذلک لأجراء البرنامج معهم کعينة أساسية. أدوات البحث: مقياس مهارات التفکير الإيجابي المصور للأطفال (إعداد الباحثتان) البرنامج المقترح باستخدام الأنشطة المتکاملة (إعداد الباحثتان) نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي ، وتعزى هذه الفروق لصالح القياس البعدي ؛ حيث کان المتوسط الحسابي له أعلى من القياس القبلي في جميع المهارات والدرجة الکلية ، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير الايجابي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتابعي ، مما يشير إلى استمرارية أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير الايجابي. | ||
Keywords | ||
الأنشطة المتکاملة; مهارات التفکير الإيجابي | ||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 449 |