العلاقة بين التشوهات المعرفية ورأس المال النفسي لدى طالبات الجامعة "دراسة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة" | ||
| بحوث | ||
| Article 13, Volume 5, Issue 6, June 2025, Pages 392-456 PDF (1.75 M) | ||
| Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||
| DOI: 10.21608/buhuth.2025.380921.1865 | ||
| Authors | ||
| هالة احمد محمد* 1; أمينة محمد کاظم2; سناء محمد سليمان3; شادية عبد العزيز مهتدي4 | ||
| 1قسم علم النفس ، كليه البنات الاداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس | ||
| 2قسم علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس - القاهرة | ||
| 3قسم علم النفس کيه البنات جامعه عين شمس | ||
| 4قسم علم النفس ،کلية البنات ،جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الراهن لبناء مقياس للتشوهات المعرفية وآخر لرأس المال النفسى، وتدريجهما وفق نظرية الاستجابة للمفردة، باستخدام نموذج راش لمقياس التقدير، وما يتضمنه هذا التدريج من صدق تعريف المتغير وكذا صدق وثبات المقياس فى صورته النهائية بعد التدريج، هذا بالإضافة الى الكشف عن العلاقة بين التشوهات المعرفية ورأس المال النفسى لدى طالبات الجامعة، وتم تطبيق أدوات البحث على أربعة مجموعات من طالبات كلية البنات جامعة عين شمس، بالفرقة الأولى بالعام الجامعى (2023-2024)، وتمثلت هذه المجموعات فى مجموعتى الشق السيكومترى، وهما مجموعة التحقق من الكفاءة السيكومترية للأدوات قبل التدريج وبلغت (200) طالبة، ومجموعة الدراسة الوصفية الارتباطية وبلغت (100) طالبة، ومجموعتى تدريج مقياسى التشوهات المعرفية ورأس المال النفسى، والتى تكونت من (930)، (823) طالبة على الترتيب. وتم إستخدام برنامج Winsteps لتحليل إستجابات العينة علي مفردات كل مقياس. وتكون مقياس التشوهات المعرفية قبل التدريج من (58) مفردة تغطى تسعة أبعاد فرعية، وتكون مقياس رأس المال النفسى قبل التدريج من (37) مفردة موزعة على أربعة أبعاد فرعية. وقد أسفرت النتائج عن إمكانية تدريج مفردات كل مقياس على حده بإستخدام نموذج راش على ميزان خطى له صفر واحد ووحدة قياس ثابتة ومعرفة هى اللوجيت، وذلك بعد إختبار كفاءة مقياس التقدير المستخدم والتحقق من توافر أحادية البعد فى البيانات، وقد بلغ عدد مفردات مقياسى التشوهات المعرفية ورأس المال النفسى فى صورتهما النهائية (56)، (35) مفردة على الترتيب، بعد حذف المفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعى، وحقق المقياسان فى صورتهما النهائية بعد التدريج صدق وثبات القياس. كما كشفت أيضاً النتائج عن وجود علاقة عكسية بين التشوهات المعرفية وأبعادها الفرعية ورأس المال النفسى وأبعاده الفرعية لدى طالبات الجامعة. | ||
| Keywords | ||
| التشوهات المعرفية; رأس المال النفسى; نظرية الاستجابة للمفردة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 54 PDF Download: 38 |
||