دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الرضا الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية بالمملكة العربية السعودية | ||
| بحوث | ||
| Article 8, Volume 5, Issue 6, June 2025, Pages 189-230 PDF (982.25 K) | ||
| Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||
| DOI: 10.21608/buhuth.2025.370078.1843 | ||
| Authors | ||
| نورة الخراشي* 1; نادية يوسف کمال2; أ.د فاطمة زکريا محمد عبد الرازق3; ماجدة مصطفي عبدالرازق4 | ||
| 1قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||
| 2استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس | ||
| 3قسم أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس | ||
| 4أستاذ الادارة التربوية كلية الشرق العربي- الرياض | ||
| Abstract | ||
| المستخلص هدف البحث الكشف عن واقع دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الرضا الوظيفي للمعلمات، والتعرف على واقع دور القيادة الأخلاقية لتحقيق الرضا الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، وتقديم مقترحات إجرائية لدور القيادة الأخلاقية في تعزيز الرضا الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية بالمملكة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وكانت أداة البحث الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (480) معلمة، وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج أهمها: تهتم قائدات المدارس بمشاركة المعلمات مناسباتهن المختلفة، ندرة مراعاة العدالة في توزيع المهام والمسؤوليات، تتعامل مع المعلمات بشفافية عند اتخاذ القرارات، ندرة مشاركة القيادة للمعلمات في اتخاذ القرارات المدرسية، وضعف توزيع المهام والمسؤوليات وفق قدرات المعلمات، وندرة تشجيع المعلمات على الإبداع في العملية التعليمية، وتهتم قائدات المدارس بتعزيز الجوانب الإيجابية لدى المعلمات، وتلتـزم بتطبيق القيم الأخلاقية في تعاملها مع المعلمات، وضعف تعزيز ثقة المعلمات بأنفسهن وقدراتهن، وتهتم القيادة بالتنمية المهنية للمعلمات، وبحل مشكلاتهن المهنية، وتحرص قائدات المدارس على استخدام أساليب تقييم تعزز دافعية المعلمات للإنجاز، وندرة تدعيم المدرسة للأفكار الإبداعية للمعلمات، وتشجع القيادة العمل بروح الفريق بين المعلمات، وضعف مشاركة المعلمات في عملية صنع القرار داخل المدرسة.، وتقديم التدريب الكافي لقائدات المدارس حول ممارسات القيادة الأخلاقية، مما يعزز قدراتهن على تطبيق هذه الممارسات بشكل فعّال، وتشجيع المعلمات على تطوير أفكار جديدة من خلال إنشاء منصات لتقديم المشاريع والمبادرات وتقديم الدعم اللازم لتنفيذ تلك الأفكار. | ||
| Keywords | ||
| الدور; القيادة الأخلاقية; الرضا الوظيفي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 45 PDF Download: 33 |
||