| الصورة العربية لمقياس التصورات حول التدريس لتعزيز الإبداع دلالات الصدق والثبات لدى المعلمات السعوديات | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Volume 40, Issue 146, July 2025, Pages 1-35 PDF (5.03 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.462955 | ||
| Abstract | ||
| هدفــت الدراســة الحالية إلى تعريب وتقنين مقياس تصورات المعلمين حول التدريس لتعزيز الأبداع إعداد (Holmberg, 2024) والتحقــق مــن دلالات الصدق والثبات، وتكونت عينة الدراسة من (103) معلمة تراوحت أعمارهم بين (22- 60 ) بمتوسط حسابي (29,06) +-(3,99 )، طُبق المقياس من خلال استبيانه الكترونية، اشتملت على البيانات الديموغرافية، بالإضافة الى مقياس تصورات المعلمين حول التدريس لتعزيز الإبداع، يتكون المقياس من (10 ) عبارات توزعت على (3) أبعاد وهي: (فائدة تدريس الابداع للطلبة، القدرة على التدريس من أجل الإبداع، تصميم التعلم القائم على العملية الإبداعية)، وقد أظهرت النتائج مستوى مقبول من الصدق والثبات، مما يدل على صلاحية المقياس للتطبيق في البيئة العربية حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بين درجات عبارات المقياس والدرجة الكلية للمقياس بين (69,، ,85)، وهي معاملات ارتباط دالة إحصائياً. وكانت معاملات الثبات مناسبة سواء باستخدام معامل ثبات ألفا كرونباخ (0.71) ومعامل ثبات أومجا لمكدونالدز (0.73)، وأوصت الدراسة باستخدام المقياس كأداة إرشادية في اختيار معلمي الطلبة الموهوبين وتقييم جودة ممارساتهم التعليمية من أجل تعزيز الإبداع. | ||
| Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 | ||