| الصورة العربية لمقياس تعزيز الابداع في سلوك المعلمين السعوديين ومؤشرات الصدق والثبات | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Volume 40, Issue 146, July 2025, Pages 171-213 PDF (6.42 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.462957 | ||
| Abstract | ||
| هدفــت الدراســة الحالية إلى تعريب وحساب مؤشرات الصدق والثبات لمقياس تعزيز الابداع في سلوك المعلمين إعداد (Lingle,2024)، وبعد الانتهاء من ترجمة عبارات المقياس تم تطبيقه على عينة (122) من المعلمين منهم (24 ذكور، 98 أناث)، امتدت أعمارهم بين (22-60) سنة، وتم التطبيق الكترونيا من خلال استبانة تضمنت البيانات الديموجرافية، ومقياس تعزيز الابداع في سلوك المعلمين المكون من (45) فقرة تقيس المستويات التسعة للسلوكيات الداعمة للإبداع، وتشمل الأبعاد( التقييم، المرونة، الإحباط، الاستقلالية، التكامل، الحكم، التحفيز، الفرص، الأسئلة)، حيث أشارت المؤشرات المتعلقة بصدق وثبات المقياس إلى خصائص سيكومترية جيدة، وصلاحيته للاستخدام في البيئة العربية حيث كانت معاملات الثبات مناسبة سواء باستخدام معامل ثبات ألفا كرونباخ (0.82) ومعامل ثبات أومجا لمكدونالدز (0.80)، كما امتدت قيم معاملات الارتباط بين درجات عبارات المقياس والدرجة الكلية للمقياس بين (44,، 69,)، وهي معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائياً.. وأوصت الدراسة باستخدام المقياس على نطاق واسع في الدراسات التربوية والممارسات المهنية التي تهدف إلى دعم وتطوير الإبداع في سلوك المعلمين في المملكة العربية السعودية. | ||
| Keywords | ||
| مقياس تعزيز الابداع; سلوك المعلمين السعوديين; صدق وثبات | ||
| Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 | ||