| الإعداد النفسي-التربوي للمعلم في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي: رؤية تطويرية لكليات التربية في مصر | ||
| مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||
| Volume 3, Issue 10, September 2025, Pages 235-266 PDF (484.01 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jiser.2025.462998 | ||
| Author | ||
| أ.د. عبد الناصر أنيس عبد الوهاب* | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى استكشاف التحوّلات التي يفرضها الذكاء الاصطناعي على الإعداد النفسي-التربوي للمعلّم في كليات التربية بمصر، مع التركيز على تغيّر أدوار أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ومواصفات المناهج، واستراتيجيات التدريس، وأدوات التقويم. وتعتمد الدراسة على تحليل الأدبيات الحديثة (2020–2025) من مصادر عربية وأجنبية محكّمة، وتُبرز الحاجة إلى إعادة هيكلة البرامج التربوية لدمج مهارات مثل الذكاء العاطفي الرقمي، والوعي الأخلاقي، والتفكير النقدي التربوي. وتُوصي الدراسة بتطوير إطار منهجي متكامل يوازن بين الكفاءة التكنولوجية والحساسية الإنسانية، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 للتعليم؛ حيث يعالج البحث الفجوة البحثية الواضحة في الأدبيات العربية حول البُعد الإنساني في إعداد المعلمين في عصر الذكاء الاصطناعي، مع مراعاة الخصوصية الثقافية والتعليمية للسياق المصري. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; الإعداد النفسي-التربوي; إعداد المعلم; كليات التربية; مصر | ||
| Supplementary Files | ||
| Statistics Article View: 2 PDF Download: 4 | ||