| مقومات التربية النفسية للطفل المسلم في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية ومتغيرات القرن الحادي والعشرين | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 44-71 PDF (594.65 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.435465.1003 | ||
| Author | ||
| أحمد حسين محمد مصطفى* | ||
| جامعة الهداية العالمية، كلية القضاء والقانون، قسم الشريعة الإسلامية. جامعة أكاديميون العالمية، كلية العلوم الإسلامية، قسم الدراسات | ||
| Abstract | ||
| يستعرض هذا البحث مقومات التربية النفسية للطفل المسلم في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، ومتغيرات القرن الحادي والعشرين، باعتبار مرحلة الطفولة هي اللبنة الأساسية في تشكيل الشخصية الإنسانية وصياغة الهوية الفكرية والنفسية والاجتماعية. وقد أولى الإسلام هذه المرحلة اهتماماً خاصاً من خلال النصوص القرآنية والأحاديث النبوية التي أرست قواعد التربية السليمة القائمة على الفطرة، وفي المقابل أدت التحولات الحديثة في مجالات التقنية والإعلام والعولمة إلى ظهور تحديات جديدة مثل الانعزال الاجتماعي، والقلق الرقمي، وضعف الانتباه، وتراجع القيم الأخلاقية. يعتمد البحث على المنهج الاستقرائي الاستنباطي في استقراء النصوص الشرعية ومقاصد الشريعة، واستنباط المبادئ منها، والمنهج التحليلي لدراسة الظواهر النفسية الاجتماعية، إضافةً إلى المنهج التطبيقي لاقتراح حلول عملية. وقد توصل البحث إلى أن المقومات الخمسة للتربية النفسية (الإيماني، الأسري، التعليمي، النفسي ــ الانفعالي، الاجتماعي) تتكامل مع مقاصد الشريعة الستة (حفظ الدين، النفس، النسل، المال، العقل، الوطن) لتشكل إطاراً تربوياً متكاملاً يعزز التوازن النفسي والاجتماعي، ويوازن بين دور الفرد، والأسرة، والمجتمع. كما يشدد البحث على تطوير استراتيجيات تربوية معاصرة تحافظ على الثوابت الدينية وتتكيف مع التغيرات التكنولوجية، والاجتماعية، والاقتصادية بما يسهم في حماية الطفل المسلم من الانحرافات، وتعزيز هويته الدينية والأخلاقية، ويفتح آفاقاً لدراسات تطبيقية مستقبلية في الأسرة، والمدرسة، والمجتمع. | ||
| Keywords | ||
| التربية النفسية; الطفل المسلم; مقومات التربية; مقاصد الشريعة; التحديات المعاصرة | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 3 | ||