| توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات معلمات مرحلة الطفولة المبكرة لمواكبة سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030 | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 72-99 PDF (684.91 K) | ||
| Document Type: مقالات بحثية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.435890.1006 | ||
| Author | ||
| وعد بنت شبر علوي الشعلة* | ||
| حاصلة على درجة الماجستير في التربية- تخصص طفولة مبكرة- جامعة حفر الباطن | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى استكشاف توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات معلمات مرحلة الطفولة المبكرة لمواكبة سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى دور هذه التطبيقات في تحسين جودة التعليم. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم التطبيق على عينة مكونة من 100 معلمة بمرحلة الطفولة المبكرة بمحافظة القطيف، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة للدراسة. أظهرت النتائج للمحور الأول أن توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات معلمات مرحلة الطفولة المبكرة له أهمية كبيرة، حيث حصلت جميع العبارات على درجة موافقة مرتفعة بمتوسط حسابي عام 2.65 وانحراف معياري 0.51. وأظهر المحور الثاني أن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي له تأثير إيجابي وملحوظ على تطوير مهارات المعلمات، بما في ذلك المهارات التكنولوجية، ومهارات التدريس، والتخطيط، والتحليل، بمتوسط حسابي عام 2.65 وانحراف معياري 0.84. كما أظهر المحور الثالث أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تلعب دورًا مهمًا في تحسين جودة التعليم، وإدارة الوقت، وتوفير أدوات تعليمية مبتكرة، وتحسين تفاعل الأطفال، بمتوسط حسابي عام 2.78 وانحراف معياري 0.57. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لما أظهرته من تأثير في تطوير مهارات المعلمات في مرحلة الطفولة المبكرة، وإدخاله في المناهج الدراسية، وتحديث البنية التحتية للبيئة التعليمية، وعقد دورات تدريبية للمعلمات، وتعزيز الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان تقديم أفضل الخدمات التعليمية | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; الطفولة المبكرة; مهارات معلمات الطفولة المبكرة; سوق العمل; رؤية المملكة 2030 | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 6 PDF Download: 1 | ||