فاعلية البودكاست في تنمية مهارات الإعلام الجديد لدى طلاب الجامعات: دراسة تجريبية على طلاب الإعلام بجامعة الأزهر | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 100-123 PDF (758.54 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.435129.1001 | ||
| Authors | ||
| أسماء أبوطالب* 1; محمود حماد* 2; جيهان يحيي* 3 | ||
| 1قسم الإذاعة والتلفزيون -كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر- مصر | ||
| 2قسم سابق، قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، جامعة الأزهر، مصر. | ||
| 3قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام بنات، جامعة الأزهر، مصر | ||
| Abstract | ||
| الملخص هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية البودكاست كأداة اتصالية جديدة في القيام بوظيفة إعلامية ثابتة وهي التعليم متمثلة في تنمية بعض مهارات الإعلام الجديد لدى طلاب الجامعات وذلك في ضوء نظرية ثراء الوسيلة ، وقد اعتمدت الدراسة على: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة في (٤٠) طالبة من طالبات الفرقتين الثانية والرابعة بقسم الإعلام جامعة الأزهر، مع تقديم معالجة تدريبية تضمنت (10) حلقات بودكاست (مرئية)، وتطبيق أدوات جمع بيانات متعددة : اختبار تحصيلي معرفي، بطاقات ملاحظة أداء مهاري للبودكاست الصوتي والمرئي، وبطاقات تقييم المنتج، ومقياس اتجاه نحو استخدام البودكاست. أظهرت النتائج تحسنًا دالًا إحصائيًا في الجوانب المعرفية، ومستوى الأداء المهاري، وجودة المنتج لدى الطالبات، إلى جانب اتجاهات إيجابية نحو استخدام البودكاست في تعلم المهارات الإعلامية. تشير النتائج إلى جدوى دمج البودكاست ضمن التدريب الميداني والعملي، مع التأكيد على التصميم التعليمي القصير المركّز وإتاحة المحتوى حسب الطلب. توصي الدراسة بتوسيع استخدام البودكاست المرئي، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على إنتاجه وتوظيفه ضمن مساقات المهارات كلمات مفتاحية:مهارات الاعلام الجديد. البودكاست الصوتي. البودكاست المرئي. | ||
| Keywords | ||
| مهارات الإعلام الحديثة; البودكاست الصوتي; البودكاست المرئي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||