دور الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعزيز التعلم الاجتماعي الانفعالي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات | ||
| مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
| Volume 30, Issue 30, September and October 2025, Pages 189-212 PDF (755.73 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jyse.2025.403227.1151 | ||
| Authors | ||
| نوال الطلحي* 1; نورة عمر أحمد الصانع2 | ||
| 1جامعة الطائف | ||
| 2كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعزيز التعلم الاجتماعي الانفعالي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي كمنهج للدراسة، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (258) معلمة من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الطائف، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية لتطبيق الأداة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت النتائج إلى أن درجة تقدير العينة "معلمات مرحلة الطفولة المبكرة " لدور الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعزيز الكفاءات التالية: الوعي الذاتي، إدارة الذات، الوعي الاجتماعي، إدارة العلاقات، اتخاذ القرارات المسؤولة، جاء إجمالًا لجميع المحاور بدرجة مرتفعة، إذ ظهر محور الوعي الذاتي بمتوسط حسابي (٤,٢٠) وإدارة الذات بمتوسط حسابي (3,89) والوعي الاجتماعي بمتوسط حسابي (٣,٨٦) وإدارة العلاقات بمتوسط حسابي (٣,٩٦)، وأخيرا محور اتخاذ القرارات المسؤولة بمتوسط حسابي (٣,٩١). كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات استجابات المعلمات يُعزى لأحد المتغيرات التالية: سنوات الخبرة، نوع المدرسة، الدورات التقنية، الصف الدراسي. وفي ضوء هذه النتائج ذكرت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات. | ||
| Keywords | ||
| الألعاب التعليمية الإلكترونية; التعلم الاجتماعي الانفعالي - الطفولة المبكرة | ||
|
Statistics Article View: 14 PDF Download: 6 |
||