العلاقة بين نمط القيادة المدرسية ومشاركة أولياء الأمور في المدرسة في منطقة الشمال | ||
| مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
| Volume 30, Issue 30, September and October 2025, Pages 265-291 PDF (857.01 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jyse.2025.400161.1145 | ||
| Author | ||
| سوزان اسماعيل عدوي* | ||
| جامعة النجاح الوطنية نابلس | ||
| Abstract | ||
| تناولت هذه الدراسة العلاقة بين أنماط القيادة المدرسية ومشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية، واعتمدت الدراسة المنهج النوعي وفق منحى اثنوجرافي؛ لفهم التجارب والسلوكيات والممارسات الاجتماعية للأفراد داخل سياق مع حيث يركز هذا المنحى على جمع البيانات من خلال الملاحظة المباشرة، المقابلات المتعمقة، وتحليل الوثائق لفهم الظواهر من وجهة نظر المشاركين أنفسهم، باستخدام مقابلات شخصية مع 5 مديري مدارس يمثلون أنماط قيادة مختلفة، و7 من أولياء الأمور من خلفيات اجتماعية وثقافية متنوعة، ثم تم تحليل البيانات تحليلاً موضوعياً؛ لاستكشاف تأثير أنماط القيادة المختلفة على تفاعل أولياء الأمور مع المدرسة، وأشارت النتائج أن القيادة الديمقراطية تعزز المشاركة الإيجابية للأهالي مقارنة بالقيادة السلطوية، كما أن ارتفاع مستوى الثقة بين الإدارة المدرسية وأولياء الأمور يسهم في زيادة التفاعل وتحسين الأداء الأكاديمي للطلبة، كما لوحظ أن الأسر ذات المستوى التعليمي المرتفع تميل إلى الانخراط في الأنشطة الأكاديمية، في حين تركز الأسر الأقل تعليمًا على الأنشطة غير الأكاديمية، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة أوصت بضرورة تحسين قنوات التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور وتوفير برامج تدريبية للمعلمين والإداريين لتعزيز التفاعل الإيجابي. | ||
| Keywords | ||
| أنماط القيادة; مشاركة الأهل | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 4 |
||