بَرْنَامَجٌ فِي الْقِرَاءةِ قَائِمٌ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ بِاِسْتِخْدَامِ الْمَنَصَّة التَّعْلِيمِيَّةِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ Microsoft office Teams لِتَنْمِيَةَ الْكَفَاءةِ اللُّغَوِيَّةِ لَدَى طُلَاَّبِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ | ||
| مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
| Volume 30, Issue 30, September and October 2025, Pages 321-377 PDF (1.22 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jyse.2025.396113.1138 | ||
| Authors | ||
| حسام الدين محمد مازن1; أماني حلمي عبد الحميد2; فايزة أحمد عبد العظيم* 3 | ||
| 1كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم | ||
| 2كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية | ||
| 3وزارة التربية والتعليم | ||
| Abstract | ||
| بَرْنَامَجٌ فِي الْقِرَاءةِ قَائِمٌ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ بِاِسْتِخْدَامِ الْمَنَصَّة التَّعْلِيمِيَّةَ الْإلِكْتُرونِيَّةَ Microsoft office Teams لِتَنْمِيَةَ الْكَفَاءةِ اللُّغَوِيَّةِ لَدَى طُلَاَّبِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ هدف البحث : قِيَاسِ فَاعِلِيَّةِ برنامج فِي الْقِرَاءةِ قَائِمٍ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ بِاِسْتِخْدَامِ المنصة التعليمية الإلِكْتُرونِيَّةِ Microsoft Teams لتَنْمِيَةِ الكَفَاءةِ اللُّغَوِيَّةِ القَرَّائِيَّةِ لَدَى طُلَاَّبِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ. وَاخْتِيرَتْ مَجْمُوعَةُ الْبَحْثِ مِنْ أَرْبَعَةٍ وَثَلَاثِينَ (34) طَالِبًا وَطَالِبَةً مِنْ طُلَّابِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ، طُبِّقَتْ أَدَوَاتُ الْبَحْثِ قَبْلِيًّا، ثُمَّ دُرِّسَتْ مَوْضُوعَاتُ الْقِرَاءةِ الْمُقْتَرَحَةُ وَفْقَ الْبَرْنَامَجِ الْقَائِمِ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ عَبْرَ الْمَنَصَّةِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ Microsoft Teams خِلَالَ الْفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ الْأَوَّلِ مِنَ الْعَامِ الدِّرَاسِيِّ 2024-2025م. وَبَعْدَ انْتِهَاءِ التَّجْرِبَةِ، طُبِّقَتْ أَدَوَاتُ الْبَحْثِ بَعْدِيًّا، وَعُولِجَتِ الْبَيَانَاتُ إِحْصَائِيًّا بِاسْتِخْدَامِ اخْتِبَارِ "ت" لِلْعَيِّنَاتِ الْمُرْتَبِطَةِ، وكانت النتائج كما يلي: أَظْهَرَتِ النَّتَائِجُ وُجُودَ فُرُوقٍ ذَاتِ دَلَالَةٍ إِحْصَائِيَّةٍ عِنْدَ مُسْتَوَىٰ الدَّلَالَةِ (α ≤ 0.05) بَيْنَ مُتَوَسِّطَيْ دَرَجَاتِ طُلَّابِ مَجْمُوعَةِ الْبَحْثِ فِي التَّطْبِيقَيْنِ الْقَبْلِيِّ وَالْبَعْدِيِّ لاخْتِبَار الْكَفَاءةِ اللُّغَوِيَّةِ الْقِرَائِيَّةِ. وَقَدِ انْتَهَى الْبَحْثُ إِلَى تَقْدِيمِ عِدَّةِ تَوْصِيَاتٍ، مِنْ أَهَمِّهَا: الْإِفَادَةُ مِنَ الْبَرْنَامَجِ وَأَدَاتِهِ فِي تَنْمِيَةِ الْكَفَاءةِ اللُّغَوِيَّةِ الْقِرَائِيَّةِ لَدَى طُلَّابِ الصف الثاني الثانوي. الْعِنَايَةُ بِتَدْرِيبِ مُعَلِّمِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى تَوظِيفِ الْمَنَصَّاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ وَإسْتِرَاتِيجِيَّاتِ التَّعَلُّمِ الْقَائِمَةِ عَلَى التَّوَاصُلِ وَالتَّفَاعُلِ؛ لِتَعْزِيزِ مَهَارَاتِ الْقَرْنِ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ لَدَى الطُّلَّاب. | ||
| Keywords | ||
| برنامج القراءة; النظرية التواصلية; منصة مايكروسوفت أوفيس تيمز; الكفاءة اللغوية | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||