بَرْنَامَجٌ فِي الْقِرَاءةِ قَائِمٌ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ بِاِسْتِخْدَامِ الْمَنَصَّةِ التَّعْلِيمِيَّةِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ Microsoft office Teams لِتَنْمِيَةَ الوعي المعلوماتي لَدَى طُلَاَّبِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ | ||
| مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
| Volume 30, Issue 30, September and October 2025, Pages 419-465 PDF (1.06 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jyse.2025.396372.1139 | ||
| Authors | ||
| حسام الدين محمد مازن1; أماني حلمي عبد الحميد2; فايزة أحمد عبد العظيم* 3 | ||
| 1قسم تكنولوجيا التعليم | ||
| 2كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية | ||
| 3وزارة التربية والتعليم | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى قِيَاسِ فَاعِلِيَّةِ برنامج فِي الْقِرَاءةِ قَائِمٍ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ بِاِسْتِخْدَامِ المنصة التعليمية الإلِكْتُرونِيَّةِ Microsoft Teams لتَنْمِيَةِ الوعي المعلوماتي لَدَى طُلَاَّبِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ، ونص فرص البحث على : يوجِدَ فَرقٌ دَالٌ إِحْصَائِيًّا عِنْدَ مُسْتَوَى( 0.05) بَيْنَ مُتَوَسِّطِي دَرَجَاتِ أَفَرَادِ مَجْمُوعَةِ البَحْثِ قَبْلَ دِرَاسَةِ البَرْنَامَجِ المُقْتَرَحِ وَبَعْدَهُ فِي مقياس الوعي المعلوماتي؛ وَذَلِكَ لِصَالِحِ التَّطْبِيقِ البعْدِيِّ.وَلِلْإِجَابَةِ عَنْ سؤال الْبَحْثِ ، اتَّبَعَ الْبَحْثُ الْمَنْهَجَ التَّجْرِيبِيِّ ذِا التصميم شبه التجريبي لمجموعة واحدة ، وَأُعِدَّتِ الْمَوَادُّ التَّعْلِيمِيَّةُ وَالْأَدَوَاتُ الْآتِيَةُ: بَرْنَامَجٌ فِي الْقِرَاءةِ اشْتَمَلَ عَلَى: دَلِيلٍ إِرْشَادِيٍّ لِلْمُعَلِّمِ، وَكُتَيِّبٍ لِلطَّالِبِ، وَمقياس الوعي المعلوماتي.وَاخْتِيرَتْ مَجْمُوعَةُ الْبَحْثِ مُكَوَّنَةً مِنْ أَرْبَعَةٍ وَثَلَاثِينَ (34) طَالِبًا وَطَالِبَةً مِنْ طُلَّابِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ، طُبِّقَتْ أَدَوَاتُ الْبَحْثِ قَبْلِيًّا، ثُمَّ دُرِّسَتْ مَوْضُوعَاتُ الْقِرَاءةِ الْمُقْتَرَحَةُ وَفْقَ الْبَرْنَامَجِ الْقَائِمِ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ عَبْرَ الْمَنَصَّةِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ Microsoft Teams خِلَالَ الْفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ الْأَوَّلِ مِنَ الْعَامِ الدِّرَاسِيِّ 2024-2025م. وَبَعْدَ انْتِهَاءِ التَّجْرِبَةِ، طُبِّقَتْ أَدَوَاتُ الْبَحْثِ بَعْدِيًّا، وَعُولِجَتِ الْبَيَانَاتُ إِحْصَائِيًّا بِاسْتِخْدَامِ اخْتِبَارِ "ت" لِلْعَيِّنَاتِ الْمُرْتَبِطَةِ، وكانت النتائج كما يلي: أَظْهَرَتِ النَّتَائِجُ وُجُودَ فُرُوقٍ ذَاتِ دَلَالَةٍ إِحْصَائِيَّةٍ عِنْدَ مُسْتَوَىٰ الدَّلَالَةِ (α ≤ 0.05) بَيْنَ مُتَوَسِّطَيْ دَرَجَاتِ طُلَّابِ مَجْمُوعَةِ الْبَحْثِ فِي التَّطْبِيقَيْنِ الْقَبْلِيِّ وَالْبَعْدِيِّ لمقياس الوعي المعلوماتي، لصالح التطبيق البعدي وَقَدِ انْتَهَى الْبَحْثُ إِلَى تَقْدِيمِ عِدَّةِ تَوْصِيَاتٍ، مِنْ أَهَمِّهَا: الْإِفَادَةُ مِنَ الْبَرْنَامَجِ الْمُقْتَرَحِ وَأَدَاتِهِ فِي تَنْمِيَةِ َمَهَارَاتِ الْوَعْيِ الْمَعْلُومَاتِيِّ لَدَى طُلَّابِ الصف الثاني الثانوي. الْعِنَايَةُ بِتَدْرِيبِ مُعَلِّمِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى تَوظِيفِ الْمَنَصَّاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ وَإسْتِرَاتِيجِيَّاتِ التَّعَلُّمِ الْقَائِمَةِ عَلَى التَّوَاصُلِ وَالتَّفَاعُلِ؛ لِتَعْزِيزِ مَهَارَاتِ الْقَرْنِ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ لَدَى الطُّلَّابِ | ||
| Keywords | ||
| النظرية التواصلية; منصة مايكروسوفت اوفيس تيمز; الوعي المعلوماتي; القراءة | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||