مستوى وعي مسؤولي التربية الخاصة بالادارات التعليمية في مصر بحقوق لأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في تحقيقها | ||
| المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||
| Volume 9, Issue 36 - Serial Number 26, October 2025, Pages 89-124 PDF (1005.95 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasht.2025.463062 | ||
| Authors | ||
| السيد عبد الرحمن محمد علي سحلي1; حسام سمير عمر2; اسراء رأفت محمد3 | ||
| 1مسئول الدمج بمدرسة الرملة للتعليم الاساسي - ببنها | ||
| 2أستاذ أصول تربية الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور | ||
| 3أستاذ مناهج الطفل المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور | ||
| Abstract | ||
| هدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى وعي مسؤولي أقسام التربية الخاصة في الإدارات التعليمية بمصر بحقوق الأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في تحقيق هذه الحقوق في ضوء رؤية مصر 2030. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبيان على عينة من رؤساء الأقسام في محافظة القليوبية. أظهرت النتائج أن مستوى الوعي العام لدى رؤساء الأقسام كان مرتفعاً، حيث أدركوا أهمية حقوق الأطفال ذوي الإعاقة ومساواتها بغيرهم. كما برزت أدوارهم القيادية في تعزيز الابتكار، والتخطيط الاستراتيجي، وتحسين جودة الخدمات التعليمية، وتعزيز التواصل مع المجتمع وأولياء الأمور. ومع ذلك، أشارت النتائج إلى أن المشاركة في الدورات التدريبية المتخصصة كانت أقل النقاط ارتفاعاً، مما يشير إلى حاجة ملحة لمزيد من التدريب. كذلك، حددت الدراسة العوامل المؤثرة في فعالية أداء رؤساء الأقسام، وجاءت الموارد المالية على رأس هذه العوامل، تليها الدعم من الهيئات الحكومية، ثم الموارد البشرية، وأخيراً الدعم الإداري. تؤكد الدراسة على أهمية تعزيز هذه العوامل لتمكين القيادات التربوية من تحقيق أهداف رؤية 2030 بشكل كامل وضمان توفير تعليم شامل وعادل للأطفال ذوي الإعاقة. | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |
||