نموذج تريفنجر Treffinger Model للتصميم التعليمي: إطار لتنمية الإبداع وحل المشكلة الإبداعي في تعليم وتعلم الرياضيات نموذجاً | ||
| مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||
| Volume 3, Issue 10, September 2025, Pages 305-402 PDF (1.14 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jiser.2025.463101 | ||
| Authors | ||
| أ.د.عبد الناصر أ،نيس عبد الوهاب* ; أ.د. فريال عبده أبو ستة* | ||
| كلية التربية جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا المقال إلى استعراض نموذج تريفنجر لحل المشكلات الإبداعي (Creative Problem Solving – CPS) كأحد النماذج الفعّالة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المتعلمين، خاصة في سياق التعليم الحديث الذي يركّز على المهارات الأساسية للقرن الحادي والعشرين (4Cs: التفكير النقدي، الإبداع، التعاون، التواصل). ويعرض المقال الأسس النظرية للنموذج، والمراحل الثلاث الرئيسية فيه: فهم التحدي، توليد الأفكار، والاستعداد للعمل، بالإضافة إلى المستويات الثلاثة للتنمية الإبداعية: الأدوات الأساسية، الممارسة العملية، والعمل مع مشكلات حقيقية. كما يناقش المقال الأسس الفلسفية والنفسية التي يستند إليها النموذج (مثل نظريات Guilford وTorrance وDewey وVygotsky)، ويبيّن كيفية توظيفه في مجالات تعليمية متعددة، خاصة في تدريس الرياضيات من خلال الربط مع نموذج الرياضيات الواقعية (RME). ويشير المقال إلى نتائج دراسات تطبيقية تؤكد فعالية النموذج في رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير العليا (HOTS) لدى الطلاب. | ||
| Keywords | ||
| نموذج تريفنجر; حل المشكلات الإبداعي; التفكير الإبداعي; التصميم التعليمي; تعليم الرياضيات; تعليم الرياضيات الواقعية | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 3 |
||