الابتكار في الإعلام الرقمي: نحو تجربة مستخدم أكثر تفاعلية في ضوء تقنيات الواقعين الافتراضي والمعزز | ||
| المجلة الدولية لبحوث ودراسات الاتصالات | ||
| Article 7, Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 180-199 PDF (2.22 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijcrs.2025.463106 | ||
| Authors | ||
| إيناس محمد الشيخ1; آية طارق عبد الهادي سيد2 | ||
| 1كلية الإعلام - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||
| 2كلية الإعلام - المعهد الكندى العالى لتكنولوجيا الاعلام الحديث CIC | ||
| Abstract | ||
| تتناول هذه الورقة البحثية موضوع الابتكار في الإعلام الرقمي، مع التركيز على دور تقنيات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) في إعادة تشكيل تجربة المستخدم الإعلامي ضمن بيئة تفاعلية متعددة الأبعاد. وتنطلق من فرضية مفادها أن الابتكار الرقمي لم يعد مجرد تحسين تقني، بل يمثل تحولًا جوهريًا في أنماط الإنتاج والتلقي والمشاركة. تستعرض الورقة الإطار المفاهيمي للابتكار الإعلامي، باعتباره مفهومًا متعدد الأبعاد يشمل التطور التكنولوجي والتنظيمي والثقافي، وتُبرز أهمية تجربة المستخدم (UX) في بناء محتوى تفاعلي يعزز من الانخراط الحسي والمعرفي، مستندة إلى نماذج تصميمية عاطفية وتشاركية. وتسلط الورقة الضوء على تطبيقات الواقع الممتد في مجالات متعددة مثل الإدارة، التعليم، الإعلام، والتجزئة، مبرزة ما تحققه من كفاءة تشغيلية وتجارب غامرة. كما تتناول تحديات التبنّي التقني في السياقات العربية، خصوصًا ما يتعلق بالبنية التحتية، والهوية الثقافية، ومحدودية المحتوى العربي الرقمي. وفي ضوء هذه التحولات، تطرح الورقة مجموعة من المقترحات الفكرية والتطبيقية، إلى جانب إمكانات بحثية مستقبلية، تُعزز فهم العلاقة بين التكنولوجيا والممارسة الإعلامية في العالم العربي، وتدعم بناء منظومة إعلامية تفاعلية أكثر ارتباطًا بالسياق الثقافي المحلي. تتناول هذه الورقة البحثية موضوع الابتكار في الإعلام الرقمي، مع التركيز على دور تقنيات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) في إعادة تشكيل تجربة المستخدم الإعلامي ضمن بيئة تفاعلية متعددة الأبعاد. وتنطلق من فرضية مفادها أن الابتكار الرقمي لم يعد مجرد تحسين تقني، بل يمثل تحولًا جوهريًا في أنماط الإنتاج والتلقي والمشاركة. تستعرض الورقة الإطار المفاهيمي للابتكار الإعلامي، باعتباره مفهومًا متعدد الأبعاد يشمل التطور التكنولوجي والتنظيمي والثقافي، وتُبرز أهمية تجربة المستخدم (UX) في بناء محتوى تفاعلي يعزز من الانخراط الحسي والمعرفي، مستندة إلى نماذج تصميمية عاطفية وتشاركية. وتسلط الورقة الضوء على تطبيقات الواقع الممتد في مجالات متعددة مثل الإدارة، التعليم، الإعلام، والتجزئة، مبرزة ما تحققه من كفاءة تشغيلية وتجارب غامرة. كما تتناول تحديات التبنّي التقني في السياقات العربية، خصوصًا ما يتعلق بالبنية التحتية، والهوية الثقافية، ومحدودية المحتوى العربي الرقمي. وفي ضوء هذه التحولات، تطرح الورقة مجموعة من المقترحات الفكرية والتطبيقية، إلى جانب إمكانات بحثية مستقبلية، تُعزز فهم العلاقة بين التكنولوجيا والممارسة الإعلامية في العالم العربي، وتدعم بناء منظومة إعلامية تفاعلية أكثر ارتباطًا بالسياق الثقافي المحلي | ||
| Keywords | ||
| الابتكار الرقمي; الإعلام التفاعلي; الواقع الافتراضي; الواقع المعزز; تجربة المستخدم; الإعلام العربي; Metaverse; الذكاء الاصطناعي; الإعلام الرقمي; المحتوى الثقافي العربي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 5 |
||