تنمية المناعة النفسية وفق نظرية آولاه لخفض الضغوط الأكاديمية في ظل جائحة كورونا لدي عينة من طالبات الجامعة . | ||
| بحوث | ||
| Article 12, Volume 5, Issue 6, June 2025, Pages 351-391 PDF (1.26 M) | ||
| Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||
| DOI: 10.21608/buhuth.2025.371761.1847 | ||
| Authors | ||
| ساره أحمد زيدان* 1; اسماء عبد المنعم2; عواطف شوکت3 | ||
| 1عين شمس | ||
| 2قسم علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس | ||
| 3کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة تنمية المناعة النفسية وفق نظرية (olah) لخفض الضغوط الأكاديمية في ظل جائحة كورونا لدي عينة من طالبات الجامعة، اعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين، وتكونت عينة الدراسة من 20 طالبة بكلية البنات جامعة عين شمس تترواح أعمارهن (18-20 سنة) وتم اختيارهن من الحاصلات أقل الإرباعي الأدني لمقياس المناعة النفسية، ودرجات الأرباعي الأعلي لمقياس الضغوط الأكاديمية وتم توزيعهن علي مجموعتين أحدهما تجريبية تتلقي البرنامج وتضم 10 طالبات والأحري ضابطة لم تتلق البرنامج وتضم 10 طالبات، اعتمدت الباحثة علي مقياس المناعة النفسية (آولاه، 2012) ومقياس الضغوط الأكاديمية (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، توصلت نتائج الدراسة إلي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المناعة النفسية"، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المناعة النفسية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المناعة النفسية، | ||
| Keywords | ||
| المناعة النفسية; الضغوط الأكاديمية; طالبات الجامعة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 51 PDF Download: 32 |
||