نموذج التركيز علي المهام وتنمية المهارات الحياتية للمرأة المُعِيلة المهمشة. | ||
| المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية-أسوان | ||
| Volume 6, Issue 4, October 2025, Pages 191-203 PDF (1.4 M) | ||
| Document Type: بحوث ودراسات نظرية وتطبيقية ومرجعية | ||
| DOI: 10.21608/sjss.2025.404952.1177 | ||
| Author | ||
| فاطمة عثمان نصرالدين احمد* | ||
| كلية الخدمة الاجتماعية بأسوان ..صحاري | ||
| Abstract | ||
| نموذج التركيز علي المهام وتنمية المهارات الحياتية للمرأة المُعِيلة المهمشة" تناول البحث الحالي "نموذج التركيز علي المهام وتنمية المهارات الحياتية للمرأة المُعِيلة المهمشة" وذلك من خلال عرض النشأة والتطور التاريخي لنموذج التركيز علي المهام، وتعريف نموذج التركيز علي المهام، والمنظور العلمي لنموذج التركيز علي المهام، وكذلك عرض الأسس النظرية والافتراضات التي يعتمد عليها نموذج التركيز علي المهام والإرشادات الهامة التي توجه الأخصائي الاجتماعي في تخطيط وتنفيذ المهام، كما تناول البحث مراحل التدخل المهني باستخدام نموذج التركيز علي المهام في تنمية المهارات الحياتية مع المرأة المُعِيلة المهمشة وتعريف المرأة المُعِيلة وتصنيفاتها وأهم المشكلات التي تتعرض لها، كما تناول البحث الاستراتيجيات والأساليب والتكنيكات الفنية الأساسية التي يعتمد عليها نموذج التركيز علي المهام في تنمية المهارات الحياتية للمرأة المُعِيلة المهمشة، وأخيراً تناول البحث الخدمة الاجتماعية ونموذج التركيز علي المهام والمهارات والأدوار التي يقوم بها الاخصائي الاجتماعي الممارس أثناء الممارسة المهنية باستخدام نموذج التركيز علي المهام حيث يتضح لنا الدور الكبير للخدمة الاجتماعية بنماذجه المختلفة المتمثلة في نموذج التركيز علي المهام في الخدمة الاجتماعية باعتباره أحد النماذج التي تم تطويرها لتوجيه الخدمة الاجتماعية نحو تحقيق الأهداف المحددة من خلال العمل مع الأفراد والجماعات، وقد تضمنت هذه الطريقة مجموعة من الخطوات التي تركز علي تحديد المشاكل والعمل علي حلها بشكل فعًال، ولذلك فإن نموذج التركيز علي المهام يحتاج إلي ممارسين علي درجة عالية جداً من الفهم والخبرة والكفاءة تتيح لهم إجادة استخدام الأساليب العلاجية لنماذج متعددة وحاسة مهنية راقية تتيح لهم انتقاء ما يناسب كل موقف. | ||
| Keywords | ||
| موذج التركيز علي المهام; المهارات الحياتية; المرأة المُعِيلة المهمشة | ||
|
Statistics Article View: 4 |
||