فاعلية استراتيجية المراحل الخمس في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي | ||
| مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||
| Volume 2, Issue 8, October 2025, Pages 293-343 PDF (8.56 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/jfgc.2025.399889.1080 | ||
| Authors | ||
| نوران عبد الفتاح أحمد* 1; نصر الدين خضري أحمد2; هالة قطب أحمد3 | ||
| 1كلية التربية - جامعة الأزهر - بنات | ||
| 2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم الأزهرية ، جنوب سيناء | ||
| 3قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، وذلك باستخدام استراتيجية المراحل الخمس، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي (25) طالبة كمجموعة تجريبية بمعهد (فتيات الزيتون الابتدائي الأزهري أوقاف)، و(25) طالب وطالبة كمجموعة ضابطة بمعهد (الحلمية الأزهري)، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة) لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في إعداد قائمة بمهارات القراءة التحليلية المناسبة لطلاب الصف السادس الابتدائي التي يمكن تنميتها من خلال استراتيجية المراحل الخمس من واقع المقرر المدرسي المناسب لطلاب الصف السادس الابتدائي، وإعداد اختبار مهارات القراءة التحليلية، وإعداد دليل المعلم وكتاب الطالب وَفق الاستراتيجية، وطبق البحث اختبار مهارات القراءة التحليلية قبليًّا وبعديًّا على طلاب الصف السادس الابتدائي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائيًّا على فاعلية استراتيجية المراحل الخمس في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، وأوصى البحث بضرورة استخدام استراتيجية المراحل الخمس في القراءة لدى طلاب الصف السادس الابتدائي لما لها من دور في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى الطلاب. | ||
| Keywords | ||
| المراحل; الخمس; القراءة; التحليلية | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||