فاعلية استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الأدب لتنمية التحصيل ومهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية | ||
| مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||
| Volume 2, Issue 8, October 2025, Pages 116-216 PDF (18.7 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/jfgc.2025.406698.1083 | ||
| Authors | ||
| هاجر محمد جعفر جعفر* 1; سلوى سعد الدين دسوقي2; فايزة أحمد عبد السلام2 | ||
| 1كلية التربية بنات - القاهرة - جامعة الازهر | ||
| 2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| فاعلية استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الأدب لتنمية التحصيل ومهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية المستخلص: هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية المحطات التعليمية فى تدريس الأدب لتنمية التحصيل ومهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوىة الأزهرىة، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم أدوات البحث ومواده التجريبية وتطبيقها على عينة البحث التي تكونت من (40) طالبة من طالبات الصف الأول الأزهري تم تقسيمها إلى مجموعتين كل مجموعة مكونة من (٢٠) طالبة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل واختبار مهارات تحليل النصوص الأدبية، وتم استخدام كلًّا من المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبعد تطبيق الأداوت وعمل الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى فاعلية إستراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الأدب وتنمية التحصيل ومهارات تحليل النصوص الأدبية لدى عينة البحث التجريبي، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية التحصيل ومهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وضرورة استخدام وتوظيف إستراتيجية المحطات التعليمية فى تدريس الأدب لتنمية التحصيل ومهاراته المختلفة مع ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على كيفية توظيف إستراتيجية المحطات التعليمية في تنفيذ دروسهم الصفية. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية المحطات التعليمية - تدريس الأدب - التحصيل - مهارات تحليل النصوص الأدبية. | ||
| Keywords | ||
| إستراتيجية المحطات التعليمية; تدريس الأدب; التحصيل; مهارات تحليل النصوص الأدبية | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||