آليات مقترحة لتطوير إدارةِ الأزماتِ بجامعةِ الأزهرِ في ضوءِ مدخلِ الرشاقةِ التنظيمية. | ||
| مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||
| Volume 2, Issue 8, October 2025, Pages 499-592 PDF (1.47 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/jfgc.2025.420638.1087 | ||
| Authors | ||
| هدى سيد سالم* 1; إيمان إبراهيم محمد2; إيمان مصطفى كفافي3 | ||
| 1باحث تخطيط ومتابعة ، جامعة الأزهر | ||
| 2ك قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر. | ||
| 3قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح آليات لتطوير إدارة الأزمات بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، من خلال تناول الأسس النظرية لإدارة الأزمات في الجامعات المعاصرة، واستعراض الأسس النظرية للرشاقة التنظيمية في الجامعات، إلى جانب تحليل واقع إدارة الأزمات بجامعة الأزهر في ضوء هذا المدخل. وقد تم تطبيق استبانة على عينة عشوائية مكونة من (574) من القيادات الأكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس بكافة قطاعات التعليم وفروع الجامعة المختلفة. وأظهرت النتائج وجود فجوة كبيرة بين الأهمية المدركة والممارسة الفعلية لجميع العمليات الإدارية المرتبطة بإدارة الأزمات وفق مدخل الرشاقة التنظيمية (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة)، حيث تراوحت نسب الفجوة بين (41.3% – 51.8%)، وقد تبين انخفاض مستوى الممارسة مقابل الارتفاع الملحوظ في درجة الأهمية. كما اقترحت الدراسة مجموعة من الآليات، من أبرزها: إنشاء وحدة متخصصة لإدارة الأزمات ضمن الهيكل التنظيمي للجامعة، وتفعيل قرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بشأن استحداث تقسيم تنظيمي للإدارة الاستراتيجية، إضافة إلى تمكين العاملين وتدريبهم على مهارات التنبؤ والتخطيط والتعامل مع الأزمات، مع إشراك أصحاب المصلحة في عملية صنع القرار، وتبني سياسات وقائية واستباقية تضمن استدامة الأداء في أوقات الأزمات. | ||
| Keywords | ||
| إدارة الأزمات; الرشاقة التنظيمية; جامعة الأزهر; العمليات الإدارية | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||