مدى إفادة طلاب المرحلة الجامعية الأولى من مصادر المعلومات الرقمية وتأثيرها على التحصيل العلمي لهم: جامعة جنوب الوادي نموذجًا | ||
| مجلة کلية الآداب بقنا | ||
| Article 16, Volume 34, Issue 69, October 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/qarts.2025.386510.2223 | ||
| Authors | ||
| زينب سيد ملاحظ بربري* 1; دعاء كمال أحمد البرى* 2; ندا عبدالمعز ابوالمجد حسن* 3 | ||
| 1مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا بقسم المكتبات والمعلومات - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
| 2أستاذ مساعد ورئيس قسم المكتبات والمعلومات كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي | ||
| 3مدرس المكتبات وتكنولوجيا المعلومات كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدي إفادة طلاب المرحلة الجامعية الأولى من المصادر الرقمية المتاحة على الإنترنت وتلك التي تتوافر علي موقع الجامعة وما درجة رضاهم عنها ودراسة درجة تأثيرها السلبي والإيجابي عليهم وعلى التحصيل العلمي لهم , وتقديم حلول ومقترحات من شأنها تساعد في تحسين مستوي المصادر الرقمية المتاحة على موقع الجامعة والمكتبات الرقمية, ولقد تحقق ذلك من خلال الدراسة الميدانية لجميع الكليات الموجودة في الجامعية والمكتبات الرقمية بها هذا بالإضافة إلى معرفة واقع وجود واستخدام المصادر الرقمية في الجامعة, وذلك لدراسة نقاط القوة والضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف التي تعيق من استخدم طلاب المرحلة الجامعية الأولي للمصادر الرقمية والافادة منها, ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الميداني؛ بغرض تحديد مدى إفادة طلاب المرحلة الجامعية الأولي من المصادر الرقمية وذلك لمناسبة هذا المنهج لتحقيق أهداف الدراسة وفقا لما خططت له الباحثة، واعتمدت الباحثة على الإحصاءات الوصفية والتحليلية؛ بغرض التدقيق في معرفة مدى إفادة الطلاب من تلك المصادر ، وتم الحصول على البيانات الأولية اللازمة لاستكمال الدراسة الميدانية . ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن أغلبية طلاب المرحلة الجامعية الأولي يقبلون على استخدام المصادر الرقمية بواقع 73.25% وهذا يرجع للاستفادة الكبرى من المعلومات التي تقدمها لهم, بينما مثل عدم استخدامهم 23.75% وهى نسبة قليلة | ||
| Keywords | ||
| المصادر; الرقمية; التحصيل; العلمي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||