التحديات والفرص في تكامل التكنولوجيا ضمن منهج الطفولة المبكرة بمكة المكرمة | ||
| المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||
| Volume 8, Issue 34, October 2025, Pages 35-84 PDF (1.06 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jacc.2025.463291 | ||
| Author | ||
| الهنوف لافي بدر الخياط | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع إسهام وتطبيق التعليم الإلكتروني في مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة، وتقييم واقع استخدام منصة روضتي، وتحديد المعوقات التي تواجه هذا التطبيق، بالإضافة إلى تقدير مدى ملائمة التعليم الإلكتروني لهذه المرحلة، وذلك كله في ضوء مستهدفات رؤية المملكة 2030. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية بلغت 150 معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة مكة المكرمة.وأظهرت النتائج الرئيسة ما يلي: أن واقع إسهام التعليم الإلكتروني وتطبيق منصة روضتي ومدى ملائمته ومعوقات تطبيقه جاءت جميعها بتقدير "عالية" من وجهة نظر المعلمات. تمثلت أكبر الإسهامات في مساعدة التعليم الإلكتروني على مواصلة العملية التعليمية بفعالية خلال أزمة كورونا. جاءت أكبر المعوقات متمثلة في زيادة العبء الوظيفي على المعلمة للجمع بين التعليم الإلكتروني والتعليم الحضوري، تليها صعوبة تنفيذ التعليم الإلكتروني بسبب ضعف شبكات الإنترنت. تبين أن أكبر جوانب الملائمة هي توفير التعليم الإلكتروني فرصة مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية. أقل جوانب الملائمة كانت في إمكانية تنمية مهارات الأطفال المتعلقة بالجانب الحركي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمات تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، أو نوع الروضة، أو عدد سنوات الخبرة، أو مستوى إجادة استخدام التقنية. أوصت الدراسة بضرورة تخفيف العبء الوظيفي على المعلمات، وتوفير الدعم الفني اللازم، وتهيئة البنية المادية من خلال توفير شبكة إنترنت عالية التدفق برياض الأطفال. | ||
|
Statistics Article View: 6 |
||