تحليل مقارن لبرنامج STEM في رياض الأطفال بأستراليا: رؤى قابلة للتطبيق لتعزيز المهارات العلمية والتقنية في المملكة العربية السعودية | ||
| المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||
| Volume 8, Issue 34, October 2025, Pages 125-168 PDF (1.19 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jacc.2025.463293 | ||
| Author | ||
| شروق عواد الشهراني | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على الخبرة الأسترالية في تطبيق برنامج STEM برياض الأطفال من خلال استخدام المنهج المقارن. وقد توصلت الدراسة إلى أن تعليم برنامج STEM في أستراليا يبدأ بالفعل من مرحلة رياض الأطفال، ويسعى البرنامج إلى تزويد الأطفال بالمفاهيم الأساسية في المجالات الأربعة بطرق مبتكرة تناسب مستواهم العمري. يتميز التطبيق الأسترالي بتشجيع المعلمين على تطبيق المنهج من خلال المبادرات والدورات التدريبية، كما تدعم الحكومة الأسترالية هذه الجهود وتقدم برامج تهدف إلى بناء مهارات تأسيسية مثل التفكير والحساب والتعاون والإبداع. وتطبق أستراليا عدة برامج فرعية مثل "دعونا نحسب" و"العلماء الصغار" و"أنشطة التقنيات الرقمية"، وجميع هذه البرامج تُقدم بطريقة تكاملية وتستند إلى إطار التعلم المبكر. وفيما يخص المملكة العربية السعودية، فقد بذلت جهوداً لتطوير التعليم ومواكبة البرامج الحديثة، وتم إطلاق مشروع المراكز العلمية STEM. ومع ذلك، تشير الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر وتخصيص برامج خاصة بمرحلة رياض الأطفال، رغم أن بعض المدارس الأهلية تنفذ هذا البرنامج حالياً ولكن بأعداد قليلة. وبناءً على ذلك، توصي الباحثة ببدء برنامج STEM من مرحلة رياض الأطفال في التعليم المبكر وتصميم أهدافه ومحتواه بما يتلاءم مع معايير واحتياجات الأطفال، وتقديمه بأسلوب تكاملي. | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||