معوقات تطبيق التعلم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي التعليم العام بالمرحلة الابتدائية | ||
| مجلة کلية التربية. بنها | ||
| Article 15, Volume 36, Issue 143.3, July 2025, Pages 670-712 PDF (686.89 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeb.2025.437052.2251 | ||
| Authors | ||
| هوزان احمد العسيري* 1; نوف بنت رشدان المطيري2 | ||
| 1کلية التربية - جامعة أم القرى | ||
| 2جامعة المجمعة | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أبرز معوقات تطبيق التعليم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي التعليم العام، ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من (31) فقرة من تصميم الباحثتان، وتكونت عينة الدراسة من (96) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية. وقد كشفت نتائج الدراسة عن موافقة أفراد عينة الدراسة على ابعاد الاستبانة، حيث احتلت المعوقات ذات العلاقة بالطلبة المرتبة الأولى، ثم تلاها في المرتبة الثانية المعوقات المتعلقة بالمعلم، وجاءت المعوقات ذات العلاقة بمحتوى المنهج الدراسي في المرتبة الثالثة، واحتلت المعوقات ذات العلاقة بالبيئة الصفية المرتبة الرابعة. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في استجابات أفراد عينة الدراسة بحسب متغير النوع، لصالح الذكور، بينما لم يكن هناك فروق تعزى لمتغيري التخصص العلمي وسنوات الخبرة العملية. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات التربوية الموجهة للمعلمين العاملين مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم. | ||
| Keywords | ||
| معوقات; التعليم التعاوني; الطلبة ذوي صعوبات التعلم; معلمي التعليم العام | ||
|
Statistics Article View: 43 PDF Download: 30 |
||