فرص وتحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم االسياحي بكليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية | ||
| مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات | ||
| Volume 9, Issue 2 - Serial Number 31, December 2025, Pages 49-67 PDF (1.37 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/mfth.2025.463441 | ||
| Authors | ||
| هاجر خالد عبدالكريم; احمد محروس خضير; اسماء مرزوق | ||
| قسم دراسات سياحيه- كلية السياحة والفنادق ـ جامعة مدينة السادات، مصر | ||
| Abstract | ||
| تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف فرص وتحديات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم السياحي بكليات السياحة والفنادق المصرية، استجابةً لمتطلبات سوق العمل في ظل الثورة الصناعية الرابعة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والأسلوب الكمي من خلال استبيانات للطلاب تم اختيار عينة طبقية من(5) كليات موزعة على القاهرة، الدلتا، والصعيد لتحقيق التمثيل الجغرافي. تم توزيع( 323) اسثماره استبيان علي الطلاب واجراء(41) مقابله شخصية مع أعضاء هيئه تدريس وتوصلت النتائج إلى أن الذكاء الاصطناعي يسهم في تحسين جودة المخرجات التعليمية، وتوفير بيئات تعلم تفاعلية، وتطوير مهارات الطلاب وتعزيز قدرتهم التنافسية، في مقابل تحديات أبرزها ارتفاع تكاليف البنية التحتية، نقص الكوادر المؤهلة، مقاومة التغيير، ومشكلات الخصوصية والفجوة الرقمية. وأوصت الدراسة بتبني سياسات وطنية داعمة للتحول الرقمي تشمل الاستثمار في البنية التكنولوجية، تدريب الكوادر، تحديث المناهج، وتعزيز الشراكات مع قطاع السياحة، بما يضمن توظيف الذكاء الاصطناعي كأداة استراتيجية لتطوير التعليم السياحي. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; التعليم السياحي; فرص; تحديات | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 1 |
||