تأثير استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي على التحصيل المعرفي لمقرر مناهج التربية الرياضية | ||
| مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mnase.2025.435566.1789 | ||
| Author | ||
| محمد شرف الدين* | ||
| کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||
| Abstract | ||
| قام الباحث بدراسة بعنوان تأثير استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي على التحصيل المعرفي لمقرر مناهج التربية الرياضية بهدف التعرف على تأثير استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي على التحصيل المعرفي لمقرر مناهج التربية الرياضية، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، اشتمل مجتمع البحث على طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للعام الجامعي (2023/ 2024م) والبالغ عددهم 539 طالب، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للعام الجامعي (2023/ 2024م) خلال الفصل الدراسي الثاني استخدام الطريقة التقليدية مع المجموعة الضابطة أثر إيجابياً على مستوى التحصيل المعرفي، استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي "قيد البحث" مع المجموعة التجريبية أثر إيجابياً على مستوى التحصيل المعرفي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياسين البعديين للمجموعة التجريبية (التي استخدمت الإنفوجرافيك التفاعلي "قيد البحث" والمجموعة الضابطة (التي استخدمت الطريقة التقليدية) في التحصيل المعرفي، وكانت أهم التوصيات أ- استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي "قيد البحث" لتحسين التحصيل المعرفي لمقرر مناهج التربية الرياضية. ب- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتصميم الإنفوجرافيك التفاعلي. ج- إجراء دراسات مشابهة لاستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي لتعليم المقررات المختلفة. | ||
| Keywords | ||
| الإنفوجرافيك التفاعلي; التحصيل المعرفي; مُقرر مناهج التربية الرياضية | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||