دور الأسرة الفلسطينية في تعويض فاقد التعلّم لدى أبنائها في مادة العلوم خلال الحرب على غزة | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 123-143 PDF (648.82 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.435672.1004 | ||
| Author | ||
| فداء محمود الزيناتى الزيناتي* | ||
| الجامعة الاسلامية - قسم المناهج وطرق التدريس - فلسطين | ||
| Abstract | ||
| تبحث هذه الدراسة دور الأسرة الفلسطينية في تعويض فاقد التعلّم لدى أبنائها في مادة العلوم خلال الحرب على غزة. وتنبع أهميتها من الظروف الاستثنائية التي واجهتها غزة منذ اندلاع الحرب في أكتوبر 2023، والتي أدّت إلى تعليق التعليم، وتحويل المدارس إلى مراكز إيواء، وحرمان آلاف الأطفال من حقهم في التعلّم، ما أسفر عن فاقد تعلّمي كبير. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وجمعت البيانات عبر استبانة طُوِّرت لأغراض الدراسة وشملت أربع مجالات: الأكاديمي، والنفسي، والرقمي، ومعوّقات التعويض. طُبِّقت الاستبانة على عيّنة مكوّنة من 68 أسرة فلسطينية في المنطقة الغربية من غزة باعتماد العيّنة العشوائية البسيطة. واستُخدمت أدوات إحصائية مثل المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، ومعامل كرونباخ ألفا، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA) لمعالجة البيانات. أظهرت النتائج ارتفاع درجة تعويض الأسرة الفلسطينية لفاقد التعلّم عبر المجالات الثلاثة؛ إذ جاء المجال النفسي أولًا (73.4%)، يليه المجال الأكاديمي (69.3%)، ثم المجال الرقمي (66.6%). كما بيّنت الدراسة أن مستوى المعوّقات التي تواجه الأسر بلغ 73.4%، وكان أبرزها انقطاع الكهرباء والإنترنت، ونقص الموارد، والاكتظاظ المنزلي، والضغوط النفسية. وأظهر اختبار ANOVA عدم وجود فروق دالّة إحصائيًا في درجة تعويض الأسرة تبعًا للمستوى التعليمي للأم، بما يعكس الأثر القسري والموحِّد للحرب على جميع الأسر بغضّ النظر عن خلفياتها التعليمية. خلصت الدراسة إلى أن الأسر الفلسطينية أدّت دورًا أساسيًا وفعّالًا في تعويض فاقد التعلّم عبر تبسيط المفاهيم العلمية وربطها بالحياة اليومية، وتقديم الدعم النفسي والتشجيع للأبناء، والانخراط في التعلّم الرقمي من خلال المجموعات التعليمية ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت. وأوصت الباحثة بتعزيز دعم الأسر عبر التنسيق مع المبادرات التعليمية المحلية والدولية لضمان استمرارية تعلّم الأطفال أثناء الحروب. | ||
| Keywords | ||
| الأسرة الفلسطينية; فاقد التعلّم; تعليم العلوم; حرب غزة; التعليم الأساسي; الدعم النفسي; التعلّم الرقمي; التحديات التعليمية; دور الأسرة; التعليم في أوقات الحرب | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |
||