مدى فاعلية انموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 144-163 PDF (669.52 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.435887.1007 | ||
| Author | ||
| كاظم عبدالسادة جودة* | ||
| وزارة التربية مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة في العراق | ||
| Abstract | ||
| مدى فاعلية انموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات أ . م. د. كاظم عبدالسادة جودة kasdhmabdulsada@gmail.com المديرية العامة لتربية بغداد ـــ الرصافة الثالثة 009647711846007 ملخص الدراسة: رمت إلى معرفة فاعلية انموذج التعلم ثنائي الموقف (Dual Situated Learning Model - DSLM) بتنمية "الاستيعاب المفاهيمي" لدى طلاب الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات . واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وتحديداً التصميم شبه التجريبي، حيث تكونت العينة من (70) طالب من الصف الثاني الثانوي متوسط في مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة. تم توزيع العينة عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ضمّت (35) طالب درسو وفق انموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM)، ومجموعة ضابطة تألفت من (35) طالب درسو وفق الطريقة التقليدية "وكانت النتائج بوجود فرق عند مستوى (0.05) في متوسطات درجات طلاب المجموعتين في اختبار "الاستيعاب المفاهيمي البَعدي" للمجموعة التجريبية. توصي الدراسة بضرورة تفعيل نموذج التعلم ثنائي الموقف في بيئات تعليم الاجتماعيات للمرحلة الثانوية، إلى جانب عقد برامج تدريبية وورش عمل لتأهيل معلمات الاجتماعيات على استخدام هذا النموذج بفعالية ضمن عمليات التخطيط والتنفيذ للدروس. الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM)، الاستيعاب المفاهيمي . | ||
| Keywords | ||
| أنموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM); الاستيعاب المفاهيمي; مادة الاجتماعيات; طلاب الصف الثاني متوسط; استراتيجيات التدريس; التعلم البنائي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 5 |
||