قياس دور البيئة البشرية في تعزيز وتوعية الأطفال لتطبيق مبادرة السعودية الخضراء من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال ومعوقات تطبيقها. | ||
| مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة | ||
| Article 9, Volume 2, Issue 1, January 2025, Pages 187-205 PDF (2.51 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ecaj.2025.413949.1026 | ||
| Author | ||
| ندى الذبياني* | ||
| معلمة في التعليم العام بالمدينة المنورة ماجستير طفولة مبكرة جامعة الملك عبد العزيز | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى قياس دور البيئة البشرية في تعزيز وتوعية الأطفال لتطبيق مبادرة السعودية الخضراء من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، إضافة إلى الكشف عن أبرز المعوقات التي تعترض التطبيق الفعلي لهذه المبادرة في البيئة التربوية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمعها من (1548) معلمة من رياض الأطفال في المدارس الحكومية والخاصة بمدينة المدينة المنورة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة منهن بلغ عددها (312) معلمة لتمثل المجتمع بشكل مناسب. أظهرت النتائج أن مستوى وعي المعلمات بدور البيئة البشرية في تعزيز مفاهيم المبادرة جاء بدرجة كبيرة. كما كشفت النتائج أن أبرز المعوقات تمثلت في قلة الإمكانيات المادية وعدم توافر المواد والأدوات اللازمة، تليها عدم جاهزية المباني وملاءمتها لتطبيق المبادرات، في حين جاء ضعف وعي بعض المعلمات بالمبادرة في المرتبة الأخيرة. وتوصي الدراسة بضرورة توفير الدعم المادي والبشري لرياض الأطفال، إلى جانب إعداد برامج تدريبية متخصصة ومستمرة للمعلمات في مجال ممارسات الاستدامة البيئية بما ينسجم مع أهداف مبادرة السعودية الخضراء ورؤيتها المستقبلية. | ||
| Keywords | ||
| : معلمات رياض الأطفال; التنمية المستدامة; مبادرة السعودية الخضراء | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 5 |
||