بعض مشكلات المدارس التابعة للجمعيات الأهلية وسبل مواجهتها | ||
| مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||
| Volume 32, Issue 2, October 2025, Pages 281-303 PDF (1.07 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jpud.2025.385382.1297 | ||
| Authors | ||
| زينب صابر علي صابر فرج* 1; محمد عطوة مجاهد2; حامد احمد محمد شحاته3 | ||
| 1كلية التربية - جامعة المنصورة | ||
| 2قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة | ||
| 3اصول تربية کلية تربية جامعة المنصورة | ||
| Abstract | ||
| ملخص هدف البحث إلى التعرف على أبرز المشكلات التي تواجه المدارس التابعة للجمعيات الأهلية، من خلال دراسة ميدانية على مدارس "الياسمين" بمدينة المنصورة، كمثال تطبيقي على تلك النوعية من المدارس. تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الباحثة على أداة الاستبانة الموجهة إلى عينة من المعلمين قوامها(43) معلماً. كشفت النتائج أن هناك مشكلات بدرجة متوسطة في أبعاد متعددة، شملت: ضعف الإشراف والدعم من الجمعية الأم، قصور في صلاحيات الإدارة المدرسية، تدني مستوى التنمية المهنية للمعلمين، غياب برامج الرعاية النفسية والاجتماعية للطلاب، وانخفاض مشاركة أولياء الأمور. بناءً على ذلك، قدمت الدراسة بعض السبل التي تتضمن حلولًا إدارية وتربوية واجتماعية ومجتمعية، شملت تمكين القيادات التربوية، تعزيز التعاون مع أولياء الأمور، دعم نفسي واجتماعي للطلاب، وبناء شراكات داعمة مع المجتمع المدني. وتوصي الدراسة بضرورة تطوير التشريعات المنظمة لعمل الجمعيات الأهلية في التعليم، ورفع كفاءة العاملين، وتوفير آليات متابعة وتقويم مستمرة لضمان جودة الأداء. الكلمات المفتاحية: الجمعيات الأهلية – مدارس الياسمين – مشكلات تربوية – تصور مقترح Abstract The aim of the research to identify the major challenges encountered schools affiliated with civil associations, using Al-Yasmeen Schools in Mansoura as a case study. The descriptive analytical approach was employed, and a structured questionnaire was administered to a sample of teachers and administrative staff. Findings revealed that the schools suffer from moderate-level problems in several areas, including: weak oversight and support from the parent association, limited administrative authority, insufficient professional development for teachers, lack of psychological and social support for students, and poor parental involvement. In response, the researcher proposed a comprehensive framework addressing these challenges through administrative, educational, psychological, and community-based solutions. These included empowering school leadership, activating parental engagement, enhancing student care services, and fostering community partnerships. The study recommends updating educational policies, training stakeholders, and establishing ongoing monitoring and evaluation systems to ensure quality education in these schools. Keywords: Civil Associations – Al-Yasmeen Schools – Educational Challenges – Proposed Framework | ||
| Keywords | ||
| الجمعيات الأهلية – مدارس الياسمين; مشكلات تربوية; تصور مقترح | ||
|
Statistics Article View: 3 |
||