النرجسية الرقمية بين التأصيل والتنظير | ||
| دراسات نفسية | ||
| Volume 35, Issue 4, October 2025, Pages 813-846 PDF (553.5 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/psj.2025.414801.1125 | ||
| Author | ||
| خالد النجار* | ||
| كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| في الزمن الرقمي، استطاعت الذات أن تصنع لنفسها مرايا لا تُحصى: مرايا الهواتف، الكاميرات، الحسابات، الروتين اليومي، والفيديوهات والرسائل والبوستات والريلز والمحادثات الافتراضية التي تُبقي "الأنا" في حالة عرض دائم. وهكذا، تنبثق النرجسية الرقمية بوصفها شكلاً من أشكال التعبير عن الذات، لكنها تتأرجح على متصل دقيق بين السواء النفسي والاضطراب المرضي، فمن جهة، يمكن اعتبار النرجسية الرقمية ممارسةً طبيعية، بل تكيفية متطلبة مع عالم يتطلب حضوراً رقمياً فعالاً، حيث يُصبح التعبير عن الذات، والبحث عن التقدير، والتفاعل مع الجمهور، نوعًا من تحقيق الذات (self-actualization)، قد تَتَحوّل هذه الممارسات المعبرة عن النرجسية الرقمية إلى اضطراب وجودي حين تتوحد الذات كلياً مع تمثيلها الرقمي، وتستمد قيمتها من الإعجابات، والمتابعات، والصور والمشاركات. وهنا تفقد الذات هويتها الوجودية السوية، وتتحول إلى أداء دائم أمام جمهور غير مرئي، والرغبة في السيطرة والاستحواذ على المعجبين والمشاهدين، الامر الذي يؤدي إلى هاوية الإدمان على التقدير المستمد من دعم الآخر الافتراضي وبشكل رقمي، وهنا تبدو النرجسية الرقمية مثل بندول يتأرجح بين الرغبة في التعبير السوي عن حب الظهور والاستعراض وبين اضطراب التمركز حول الذات القائم الاستحواذ المرضي على الدعم النرجسي عبر أساليب وتطبيقات رقمية | ||
| Keywords | ||
| النرجسية; الرقمية; السواء والاضطراب | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||