رؤية مقترحة لتفعيل دور التعلم التنظيمي في تحقيق الإثراء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط | ||
| مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||
| Volume 32, Issue 2, October 2025, Pages 305-380 PDF (1.51 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jpud.2025.389984.1299 | ||
| Authors | ||
| هناء إبراهيم سليمان* 1; وفاء مجيد الملاحي2 | ||
| 1كلية التربية - جامعة دمياط | ||
| 2أستاذ أصــــول التربية المساعد كلية التربية -جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| المستخلص هدف البحث الحالي إلى تقديم رؤية مقترحة لتفعيل دور التعلم التنظيمي في تحقيق الإثراء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط، وذلك من خلال عرض الأسس النظرية المرتبطة بالإثراء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس مع توضيح طبيعة مدخل التعلم التنظيمي بالجامعات، والكشف عن واقع الإثراء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط، وواقع التعلم التنظيمي بجامعة دمياط، وتحديد واقع دور التعلم التنظيمي في تحقيق الإثراء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها مع الاستعانة بمقابلة شبه مقننة كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة قوامها )35 (عضوًا من أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة دمياط، وقد قدم البحث رؤية مقترحة لتفعيل دور التعلم التنظيمي في تحقيق الإثراء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط، تضمنت ما يأتي: تطوير آليات مؤسسية للتعلم التنظيمي بجامعة دمياط. تمكين أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط من قيادة عمليات التحسين والتطوير. تشجيع التعلم الجماعي أو التعلم في فريق بجامعة دمياط. تبني ثقافة تنظيمية داعمة للتعلم بجامعة دمياط. بناء أنظمة للتشارك المعرفي بجامعة دمياط. الكلمات المفتاحية: رؤية مقترحة-التعلم التنظيمي-الإثراء الوظيفي-أعضاء هيئة التدريس. Abstract The current research aimed to present a proposed vision for activating the role of organizational learning in achieving job enrichment for teaching staff members at Damietta University, This was achieved by: Presenting the theoretical foundations related to faculty job enrichment, Clarifying the nature of the organizational learning approach in universities, Revealing the current reality of job enrichment for teaching staff members at Damietta University, Identifying the current state of organizational learning at Damietta University, Determining the current role of organizational learning in achieving job enrichment for teaching staff members at Damietta University. The study adopted a descriptive methodology for data collection and interpretation, utilizing a semi-structured interview as a research tool. This was applied to a sample of (35) teaching staff members and leaders at Damietta University. The research proposed a vision for activating the role of organizational learning in achieving job enrichment for teaching staff members at Damietta University, which included the following key elements: Developing institutional mechanisms for organizational learning at Damietta University. Empowering teaching staff members at Damietta University to lead improvement and development processes. Encouraging collective learning or team-based learning at Damietta University. Adopting an organizational culture that supports learning at Damietta University. Building knowledge-sharing systems at Damietta University. Keywords: Proposed Vision - Organizational Learning - Job Enrichment - Teaching Staff Members. | ||
| Keywords | ||
| رؤية مقترحة; التعلم التنظيمي; الإثراء الوظيفي; عضاء هيئة التدريس; جامعة دمياط | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |
||