الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق الاستدامة داخل المؤسسات التعليمية | ||
| مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||
| Volume 12, Issue 4, October 2025, Pages 175-191 PDF (1.95 M) | ||
| DOI: 10.21608/maut.2025.463611 | ||
| Authors | ||
| هيثم ابراهيم الحديدي1; سامية نعيم مختار مؤمن* 2; أحمد محمد زايد أحمد3 | ||
| 1أستاذ مساعد بقسم التصميم الصناعي كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط- مصر. | ||
| 2معيدة بقسم التصميم الصناعي كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - مصر. | ||
| 3مدرس بقسم التصميم الصناعي كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - مصر | ||
| Abstract | ||
| تعتبر الاستدامة البيئية أحد اهم خصائص التكنولوجيا الخضراء، حيث تعمل هذه التكنولوجيا لتكون قابلة للاستمرار وتساهم في الحفاظ على الموارد المختلفة، وقد أصبحت الاستدامة دعوة عالمية ومطلب بيئي إنساني يتم تطبيقه في العديد من المجالات. كما يعد الذكاء الاصطناعي من أهم تطبيقات التكنولوجيا حيث تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي علي تحسين أداء المؤسسات وزيادة كفاءتها الإنتاجية بما له من قدرة على محاكاة الأداء البشري بطريقة دقيقة وفعالة وقد تم الاستفادة منه وتطبيقه في العديد من المجالات المختلفة ويدعم البحث تحقيق الاستفادة القصوى من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق الاستدامة في المؤسسات التعليمية التي هي منبع العلم والتكنولوجيا مما يؤدي إلي بيان كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من انظمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستدامة في مجال التعليم، وتطبيق ذلك في المؤسسات التعليمية المختلفة. وقد اتخذ البحث المنهج الوصفي التحليلي وتناول من خلاله تحليلًا لبعض تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحديد كيفية تطويعها في إطار مجموعة من التطبيقات والأنظمة والأساليب التعليمية التي تخدم المؤسسات ونتيجة لذلك مجموعة من المقترحات لتطبيقات فعالة تدعم البيئة الداخلية بالمؤسسات التعليمة لتحقيق الاستدامة وذلك في ضوء رؤية مصر ٢٠٣٠. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; الاستدامة; التكنولوجيا الخضراء; المؤسسات التعليمية; رؤية مصر 2030 | ||
| References | ||
|
المراجع العربية.
| ||
|
Statistics Article View: 15 PDF Download: 14 |
||