الصعوبات التي تحد من أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام في مكة المكرمة فى ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسبل مواجهتها | ||
| مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||
| Volume 32, Issue 2, October 2025, Pages 382-407 PDF (1.12 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jpud.2025.389842.1298 | ||
| Authors | ||
| نوره بنت عوضه بن احمد الزهراني* 1; محمد عطوة مجاهد2; منار منصور أحمد منصور3 | ||
| 1كلية التربية- جامعة المنصورة | ||
| 2قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة | ||
| 3کلية التربية جامعة المنصورة | ||
| Abstract | ||
| مستخلص هدف البحث الكشف عن الصعوبات التي تحد من أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام في مكة المكرمة فى ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسبل مواجهتها، واستخدم البحث المنهج الوصفى، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من مديري ومعلمي مدارس التعليم الثانوى في مكة المكرمة قوامها(315) مديراً ومعلماً ، وانتهى البحث إلى عدة مقترحات لمواجهة الصعوبات التي تحد من أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام في مكة المكرمة فى ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي، أبرزها: توفير أنظمة معلومات متطورة ( مثل نظم المعلومات الإدارية – نظم دعم القرارات- نظم إدارة قاعدة البيانات)، تزويد العاملين بأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعمل على مكافحة الهجمات الإلكترونية، تطبيق التشريعات التعليمية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، توظيف تقنية النظم الخبيرة في صناعة القرارات واتخاذها، استخدام تطبيق التشغيل الآلى للاستفسارات مع المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، تخصيص صفحات إلكترونية لأولياء الأمور حتي يستطيعوا التواصل مع المعلمين من خلالها، السعي إلى تحفيز العاملين لاستخدام التقنيات الحديثة، نشر الوعي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأهميتها في تطوير الإدارة المدرسية ودورها في تقديم خدمة تعليمية متمية. الكلمات المفتاحية: أداء المديرين -مدارس التعليم الثانوي العام في مكة المكرمة -الذكاء الاصطناعي. Absract The research aimed to identify the challenges that limit the performance of public secondary school principals in Makkah Al-Mukarramah in light of artificial intelligence applications and ways to address them. The research used a descriptive approach, and a questionnaire was administered to a sample of (315) secondary school principals and teachers in Makkah Al-Mukarramah. The research concluded with several proposals to address the challenges that limit the performance of public secondary school principals in Makkah Al-Mukarramah in light of artificial intelligence applications, most notably: providing advanced information systems (such as management information systems, decision support systems, and database management systems); equipping employees with artificial intelligence systems that combat cyberattacks; implementing educational legislation related to artificial intelligence; employing expert systems technology in decision-making; using automated applications for inquiries with teachers, students, and parents; allocating web pages for parents to communicate with teachers; striving to motivate employees to use modern technologies; and spreading awareness of artificial intelligence applications and their importance in developing school administration and their role in providing a comprehensive educational service. Keywords: Principal performance - Public secondary schools in Makkah Al-Mukarramah - Artificial intelligence. | ||
| Keywords | ||
| أداء المديرين; مدارس التعليم الثانوي العام في مكة المكرمة; الذكاء الاصطناعي | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||