"التفاعل بين كثافة التلميحات بالفيديو التفاعلي ومستوى اليقظة العقلية ببيئة حوسبة سحابية وفاعليته في تنمية بعض مهارات التحول الرقمي ومستوى الشغف والهلع الإلكتروني لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بالأزهر" | ||
| التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
| Volume 44, Issue 208, October 2025, Pages 1-119 PDF (3.24 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsrep.2025.463623 | ||
| Author | ||
| أبوبكر ياسين محمد عبد الجواد | ||
| قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث تنمية بعض مهارات التحول الرقمي ومستوى الشغف والهلع الإلكتروني لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بالأزهر من خلال الكشف عن فاعلية التفاعل بين كثافة التلميحات بالفيديو التفاعلي ومستوى اليقظة العقلية ببيئة حوسبة سحابية، استخدم الباحث المنهج التطويري الذي تضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدارسة والتحليل، واسلوب المنظومات في تطوير المعالجات، والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم، وتضمنت إجراءات البحث اختيار عينة من طلاب الدبلوم العام في التربية بالأزهر بمركز الإسكندرية التابع لكلية التربية جامعة الأزهر؛ بلغ عددهم (200) طالبة وطالبة؛ تم تقسيمهم لأربع مجموعات تجريبية قوام كل مجموعة (50) طالب وطالبة؛ وتمثلت أدوات القياس في( اختبار تحصيلي- بطاقة تقيم جودة المنتج - مقياس الشغف والهلع الإلكتروني)، وبعد إجراء العمليات الإحصائية باستخدام برنامج Spss، توصل البحث لمجموعة من النتائج أهما: وجود فرق دال إحصائيًا فيما يتعلق بالتفاعل بين كثافة التلميحات بالفيديو التفاعلي(ثنائية -متعددة) ومستوى اليقظة العقلية(منخفض-مرتفع) ببيئة حوسبة سحابية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم جودة المنتج ومقياس الشغف والهلع الإلكتروني، وكان أعلى تفاعل للمجموعة التجريبية الرابعة (نمط كثافة التلميحات بالفيديو التفاعلي “متعددة" - مستوى اليقظة العقلية المرتفع)، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها العمل على توظيف كثافة التلميحات بالفيديو التفاعلي ببية الحوسبة السحابية في تنمية عديد من المهارات التعليمية، بالإضافة إلى لقياس مستوى اليقظة العقلية لفئات أخرى من الطلاب. | ||
| Keywords | ||
| كثافة التلميحات بالفيديو التفاعلي; مستوى اليقظة العقلية; بيئة الحوسبة السحابية; مهارات التحول الرقمي; الشغف الإلكتروني; الهلع الإلكتروني | ||
| References | ||
|
أولًا: المراجع العربية: أحمد مصطفى كامل عصر. (2017). نمطا التلميحات (اللفظية-البصرية) وكثافتها (أحادية-متعددة) بالقصة الرقمية وأثر تفاعلها على تنمية التفكير البصري والمهارات الحياتية لدى طفل الروضة. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج 27، ع1ـ ج4، 193-274. اسلام جابر أحمد علام. (2018). مستويات كثافة التلميحات البصرية في الإنفو جرافيك الثابت عبر الويب وأثرها في تنمية بعض مهارات التصميم التعليمي لدى الطلاب المعلمين بالمملكة العربية السعودية. تكنولوجيا التعليم، مج 28، ع2، 107-182. إسلام محمد عطية خميس، عبد اللطيف الصفي علي الجزار، أميرة محمد المعتصم الجمل. (2022). تصميمان للتلميحات "البصرية واللفظية" بالفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني وفاعليتهما في تعلم المفاهيم والحمل المعرفي. مجلة بحوث، مج2، ع6، 2 - 82. أسماء عبد المنعم المهر. (2023). التفاعل بين كثافة التلميحات البصرية (مرتفعة-منخفضة) داخل كتاب إلكتروني تفاعلي والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) لتنمية مهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية والذكاء البصري المكاني لدى طلاب كلية التربية النوعية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج33، ع12، 103-221. إسماعيل عمر علي حسونة، لمياء محمد سالم المشوخي. (2023). فاعلية منصة إلكترونية قائمة على الحوسبة السحابية لخفض الفاقد في مهارات البرمجة وتنمية اليقظة لها لدى طالبات المرحلة الإعدادية بمدارس الأونروا. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، مج11، ع17، 69 - 88. أميرة محمد المعتصم الجمل. (2022). أثر التفاعل بين مستويين لكثافة التلميحات البصرية بالإنفوجرافيك في التعلم الإلكتروني المصغر بالويب النقال والأسلوب المعرفي على تنمية التحصيل والتفكير البصري والكفاءة الذاتية لدى الطالبات المعلمات. مجلة البحث العلمي في التربية، ع23، ج6، 281 - 415. أمينة محمود احمد سليمان. (2023). التفاعل بين تقديم الفيديو التفاعلي بمحفزات الألعاب وبدونها في بيئة تعلم إلكترونية، ومستوى الدافعية للإنجاز (مرتفع/منخفض) وأثره في تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات جوجل التعليمية وخفض الإرجاء الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، مج11، ع1، م21، 355-436. أنهار على الإمام ربيع. (2021) أنماط إدارة المناقشات الإلكترونية القائمة على استراتيجية توليد الأسئلة في الحوسبة السحابية وأثرها في مهارات الفهم العميق وقوة السيطرة المعرفية لطالبات تكنولوجيا التعليم وآرائهن نحو إدارة المناقشات. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج31، ع1، 137-293. إيمان زكي موسى محمد الشريف. (2021). بيئة تعلم سحابية وفقا لمستوى التمكين الرقمي وأثرها في تنمية مهارات التفكير التصميمي وإنتاج الفيديو التفاعلي في ظل جائحة كورونا لأعضاء هيئة التدريس. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع49، 1 – 119. أيمن جبر محمود. (2024). نمطان للتلميحات (نصية-بصرية) المصاحبة للصور ثلاثية الأبعاد في بيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا الواقع المعزز وأثرهما على التحصيل والحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج34، ع8، 335-430. أيمن فوزي خطاب مدكور، هبة عثمان فؤاد العزب. (2018). أثر التفاعل بين نمط التلميحات "المكتوبة / اللونية" والأسلوب المعرفي في التعلم النقال على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك والتفكير الابتكاري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، مج28، ع2، 3 - 106. إيهاب سعد محمدي. (2019). نمطا التغذية الراجعة(التصحيحية-التفسيرية) ببيئة الواقع المعزز وفاعليتها في اليقظة العقلية وتنمية مهارات إدارة مواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج29، ع1، ج2، 115- 237. إيهاب سعد محمدي، ماهيتاب احمد الطيب. (2020). الإنفوجرافيك المتحرك ذو التلميحات لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون. مجلة الطفولة والتربية-جامعة الاسكندرية، مج44، ع2، 81- 162. بسيوني بسيوني السيد سليم، أيمان أحمد عبد السلام عبد الرحمن، الاء عبد العزيز الورداني. (2024). الحيوية الاتية وفقا لمستويات اليقظة العقلية وتنظيم الانفعالات لدى طلاب جامعة الازهر. مجلة الارشاد النفسي-جامعة عين شمس، ع77، 221-265. داليا محمود محمد بقلاوة، ليندا نبيل صبحي خير. (2022). كثافة تلميحات الإنفوجرافيك البصرية "أحادية - ثنائية - ثلاثية" بالكتاب الإلكتروني وأثرهم في تنمية التحصيل والشعور بمتعة التعلم لدى طلاب الحاسب الآلي. مجلة البحث العلمي في التربية، ع23, ج7، 326 - 424. دنيا عبد اللطيف نصار. (2022). تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على نمط الإبحار التكيفي لتنمية مهارات التحول الرقمي ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المترويين والمدافعين. المجلة الدولي للتعليم الإلكتروني، مج3، ع3، 325-417. رانيا شوق أنور محمد، حسن علي حسن سلامة، محمد محمود محمد عبد الوهاب. (2025). اختلاف تصميم الإنفوجرافيك "الثابت / المتحرك" في بيئات التعلم الافتراضية لتنمية بعض المفاهيم الهندسية والشغف الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع26، 233 - 286. رجاء علي عبد العليم أحمد. (2019). التلميحات البصرية متعددة الكثافة بالقصة الرقمية التعليمية وأثرها في تنمية اليقظة الذهنية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع38، 261 - 330. رحاب السيد أحمد فؤاد، غادة عبد العاطي علي عبد العاطي. (2021). مستويان لكثافة التلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال وأثرهما في تنمية مهارات التعلم الرقمي والاحتفاظ المعرفي لدى طلبة تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، مج2، ع1، 11-139. رحاب السيد أحمد فؤاد، هناء عبده محمد عبده. (2024). أنماط تقديم الدعم في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المشاعر في ضوء تحليلات تعلم وأثرها على تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية ومعالجتها والشغف الأكاديمي لدى الطلاب تكنولوجيا التعليم المعاقين سمعيا. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج34، ع7، 3-189. رحاب علي حسن حجازي. (2023). مستوى التدريب النقال "كامل / جزئي" ببيئة مصادر التعلم مفتوحة المصدر القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية وأثره في تنمية مهارات التقويم الإلكتروني لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة التربية جامعة الأزهر، ع198، ج2، 367 - 424. رشا يحيى السيد. (2020). التفاعل بين مستويات كثافة التلميحات البصرية (منخفضة، متوسطة، مرتفعة) بالخرائط الذهنية في بيئة تعلم الكترونية ومستوى السعة العقلية (منخفضة، مرتفعة) وأثره على تنمية مهارات البرمجة لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محكمة، مج30، ع3، ج3، 143-280. رضا جرجس حكيم شنودة. (2022). أثر نمط التلميحات (السمعية / البصرية / السمع بصرية) في الكتاب الالكتروني متعدد الوسائط على تنمية مهارات انتاج الرسومات التعليمية وخفض العبء المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، مج10، ع1، 541 - 610. زينب أحمد علي يوسف. (2022). أثر نمط التعزيز (فوري/ متقطع) ببيئة تعلم إلكتروني مصغرة على التحصيل والشغف الأكاديمي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم منخفضي ومرتفعي فعالية الذات. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، مج7، ع2، 639-751. زينب محمد العربي إسماعيل. (2024). التفاعل بين مستويات كثافة التلميحات البصرية "أحادي-ثنائي" في العاب الألغاز التعليمية عبر الويب ومستوى المثابرة الاكاديمية "مرتفعة-منخفضة" وأثرها في تنمية الانخراط في التعلم والرضا التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، مج20، ع9، 1-107. سامي عبد اللطيف عباس منسي، سيد سيد أحمد غريب. (2024). تصميم نمطين لملخصات الفيديو التفاعلي "الماكرو / المايكرو" ببيئة تعلم إلكترونية وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي "المقيد / المرن" في تنمية مهارات البرمجة الشيئية والشغف الإلكتروني لطلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة التربية، ع203، ج3، 1 - 130. سعد حسن محي الدين عبد الوهاب. (2024). التفاعل بين مصدر الدعم "ثابت / حسب الطلب" في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى اليقظة العقلية في تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع50، 1 - 59. سلمان بن فهيد سالم القحطاني، صالح بن إبراهيم بن محمد الشبل. (2024). الأدوار المستقبلية لمعلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التحول الرقمي من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة البحوث التربوية والنوعية، ع25، 166 - 212. سهير حمدي فرج حسن مسعود. (2022). تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تلميحات الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات معالجة الصور الرقمية والاتجاه لدى طالبات رياض الأطفال. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، مج3، ع7، 1 - 91. سيد سيد أحمد غريب. (2024). فاعلية نظم إدارة التعلم الافتراضية القائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام وتوظيف التكنولوجيا الخضراء لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة واتجاهاتهم نحوها. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع50، 401 - 516. شيماء سمير فهيم علي، شيماء سمير محمد خليل. (2024). التفاعل بين نمط تنظيم المحتوى في بيئة تعلم ذكية ومستوى اليقظة العقلية لتنمية عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدى طلاب كلية التربية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع54، 969 - 1056 صافي حسين مصطفى عبد الحميد. (2024). التفاعل بين نمط التعليق وموضوع ظهوره في الفيديو التفاعلي تنمية مهارات التحول الرقمي لدى لطلاب الاقتصاد المنزلي. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، مج 11، ع1، م21، 519-610. صافي حسين مصطفى عبد الحميد. (2024). نمطا تقديم توجيهات المساعدة (المباشرة، وغير المباشرة) في بيئة حوسبة سحابية قائمة على روبوتات الذكي ChatGPT وأثرهما على تنمية التحصيل وجودة كتابة الخطة البحثية لدى طلاب الدراسات العليا وتصوراتهم نحوها. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج 34، ع7، 191-313. صفاء سيد، محمود محمود، جمال عبد الناصر، محمد عزت السيد محمد عبد ربه. (2024). حجم مجموعة التشارك في بيئة تعلم سحابية وأثره على تطوير مشروعات البرمجة والرضا لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، ع44، 752 - 807. صفاء عبد الجواد عبدالحفيظ بدر. (2024). برنامج مقترح في علم الاجتماع العائلي قائم على التربية الإيجابية لتعزيز اليقظة العقلية والمناعة الفكرية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج48، ع2، 169 - 263. طاهر على عواف، أشرف أحمد عبد العزيز زيدان. (2020). أثر التفاعل بين نمط التلميح البصري وأسلوب عرضه عبر المحتوى الرقمي النقال في تنمية التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنهج اللغة الإنجليزية. مجلة العلوم التربوية للحاسوب، مج4، ع16، 22 - 51. عبد الرازق مختار محمود، أحمد محمد علي رشوان، علي عمر هشَّام. (2024). أبعاد اليقظــة العقليــة ومــدى توافــرها لدى التـــلاميذ المــوهوبين بالمرحلــة الابتـــدائية. مجلة كلية التربية (أسيوط)، مج 40، ع1، ج2، 165-190. عبد العزيز ناصر سلطان الشرافيين، إبراهيم بن عبد الله الكبش. (2018). فاعلية التلميحات البصرية في العروض التعليمية على تنمية بعض مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج34، ع34، 66-90. عبد المنعم أحمد حسين علي بدران، سحر محمود محمد عبد اللاه، سماح رمضان سعد الدين محمدين. (2024). اليقظة العقلية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية وكفاءة التمثيل المعرفي لدى المتفوقين عقليا والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع22، ج2، 191 - 224. عبير فاروق عبد الرؤوف البدري. (2023). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، ع41، 737 - 767. علي عبد الرحيم علي الصعيدي، أسامة محسن محمود هندي. (2023). أثر التفاعل بين أنماط الصف المعكوس ومستويات اليقظة العقلية على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب الدبلوم العام تخصص رياضيات بكلية التربية جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، مج34، ع133، 246 - 320. محمد أبو الليل عبد الوكيل إبراهيم. (2023). نمطان للأنشطة في بيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل عبر الهاتف النقال لتنمية مهارات تطوير المحتوي الرقمي باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والمرونة المعرفية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع46، 663 - 749. محمد بن صلال نايل الضلعان. (2024). فاعلية بيئة افتراضية قائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات الحماية من الإرهاب الإلكتروني لدى طلبة جامعة الحدود الشمالية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع19، 269 - 328. محمد بن عيضة مسفر المالكي. (2024). أثر استخدام الحوسبة السحابية على تنمية مهارات البرمجة بلغة Python لدى طلاب جامعة أم القرى. مجلة التربية، ع204، ج2، 1 - 34. محمد حمدي أحمد، زينب أحمد علي. (2024). التفاعل بين نمطي روبوتات الدردشة "سطحي / عميق" في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى اليقظة العقلية "مرتفع / منخفض" وأثره على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وخفض الضغوط الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج34، ع3، 3 - 163. محمد رضوان إبراهيم ابوحشيش. (2021). أثر التفاعل بين كثافة التلميحات الإنفوجرافيك(كثيف/قليل) ومستوى السعة العقلية(مرتفع/منخفض) على تنمية الفضول العلمي ومهارات استخدام السبورة الذكية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية ببنها، مج3 2، ع 127، 40-160. محمد ضاحي محمد توني، هبة أحمد عبد الجواد. (2022). فاعلية منصة تعليمية إلكترونية في تنمية مهارات التحول الرقمي وخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب كلية التربية مختلفي الأسلوب الإبداعي (تجديدي، تكيفي) والمرونة المعرفية (مرتفع، منخفض). مجلة الجمعية المصرية الكمبيوتر التعليمي، مج10، ع2، م20، 947-1056. محمد عبده محمد هلال، فايزة مصطفى محمد، حنان مصطفى أحمد زكي. (2023). أثر بيئة تعليمية مقترحة قائمة على النظرية التواصلية باستخدام الحوسبة السحابية في تدريس الفيزياء على تنمية الفهم العميق للمفاهيم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع15، 111 - 146. محمد عطية خميس. (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها (الجزء الأول). القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع. محمد محمود محمد عبد الوهاب، هبة عبد المحسن أحمد. (2020). أثر اختلاف نمطي الإبحار "المقيد - الحر" للتصميم الإلكتروني لمقرر الدراسات الأسرية على تنمية التحصيل المعرفي والشغف الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، مج31، ع122، 495 - 540. محمود الصافي عبد الكريم محمد عبداللا. (2024). اليقظة العقلية وعلاقاتها بكلاً من القابلية للإيحاء والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الخدمة الاجتماعية، ع81، ج4، 237 - 273. مروة سليمان أحمد سليمان. (2022). التفاعل بين مستوى كثافة التلميحات البصرية ومستوى السعة العقلية ببيئة التعلم المصغر وأثرها في تنمية مهارات انتاج ومعالجة الفيديو التعليمي الرقمي والانخراط في التعلم لطلاب الدبلوم العام في التربية. تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، ع51، 173-265. معن إبراهيم حيدر. (2019). اليقظة العقلية والمعتقدات المعرفية وكيفية قياسها. بغداد: دار كلكامش للطباعة والنشر. منال السعيد محمد سلهوب، أسماء يوسف حجاج إبراهيم. (2022). أثر اختلاف أنماط التطبيقات المصغرة Widgets "المنبثقة / النقاط النشطة / الكروت المقلوبة " في الكتاب الإلكتروني التفاعلي على تنمية بعض مهارات التحول الرقمي والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين. تكنولوجيا التعليم، مج32، ع9، 197 - 322. منى عيسى محمد عبد الكريم. (2021). أثر اختلاف كثافة التلميحات البصرية (أحادية، ثنائية، ثلاثية) بمحتوى التعلم المقدم عبر منصات التعلم الإلكتروني في اكساب المفاهيم العلمية بمقرر “النظم الخبيرة". المجلة الدولية للتعليم الالكتروني، مج3، ع3، 557-636. منى محمد الجزار. (2018). مستوى التلميحات البصرية (أحادي- ثنائي- ثلاثي) بالفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب وعلاقتها بمستوى الانتباه (مرتفع -منخفض) وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج28، ع1، ج1، 3-83. نبيل شوقي الشبراوي. (2023). تطوير بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في ضوء مدخل التكامل المعرفي لمناهج STEM لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، مج4، ع13، 284 - 370. نهلة المتولي إبراهيم. (2023). التفاعل بين نمطي ممارسة الأنشطة الإلكترونية ومستوى اليقظة العقلية ببيئة تعلم تكيفية وأثره في خفض الإخفاق المعرفي وتحسين المثابرة الاكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج33، ع4، 195-279. نهى محمود أحمد محمود مراد. (2023). العلاقة بين مستوى الاختبارات الإلكترونية التكيفية "المفردة - المرحلة" ونمط المنظم التمهيدي "النصي - الإنفوجرافيك" وأثرها في تنمية التقبل التكنولوجي واليقظة العقلية لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، ج115، 899 - 998. همت عطية قاسم السيد، ولاء أحمد عباس مرسي. (2024). التفاعل بين مصدري الدعم (معلم /روبوت دردشة ذكي) في بيئة تعلم إلكتروني نقال ومستويي اليقظة العقلية (منخفض/ مرتفع) وأثره على التحصيل وجودة إنتاج الأكواد البرمجية والسيطرة المعرفية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ورضائهم عن الدعم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج34، ع12، 263-433. هناء البسيوني. (2020). مستويا كثافة التلميحات البصرية والمنخفض بالفيديو التفاعلي وأثرهما في إكساب مهارات إنتاج الإنفوجرافيك الثابت لطلاب كلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية، ع21، ج5، 388 - 426. هيثم عاطف حسن، ريهام حسن طلبة. (2018). تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي. وفاء علي حنش الشهري. (2024). فاعلية استخدام الحوسبة السحابية لتنمية المهارات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد. العلوم الإنسانية. مجلة الآداب والفنون والعلوم الاجتماعي، 110، 112-134. ولاء أحمد عباس مرسي. (2024). نمط التلعيب التنافسي "ذاتي / مقارن / جماعي" القائم على حشد المصادر الإلكترونية وأثره في تنمية مهارات التحول الرقمي والتنور التقني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 381 - 512. يسرية عبد الحميد فرج يوسف. (2020). نمطان للتلميحات (السمعية والبصرية) في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الأنشطة وأثرهما على تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج30، ع5، 295-367. | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 6 |
||