أثر استخدام استراتيجية K.W.L لتدريس ميكانيكا العمود الفقري لتنمية مهارات التفكير الاستنباطي لدي طلاب الصف الاول الثانوي | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.417891.2400 | ||
| Authors | ||
| أماني محمد توفيق* 1; آمال ربيع کامل2; تامر شعبان دسوقى3 | ||
| 1قسم ، كلية ، جامعة | ||
| 2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
| 3قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| مستخلص البحث هدف البحث إلي التعرف علي أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تدريس ميكانيكا العمود الفقري لتنمية مهارات التفكير الاستنباطي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في قائمة مفاهيم ميكانيكا العمود الفقري وقائمة مهارات التفكير الاستنباطي ودليل المعلم وكراسة الأنشطة وتم تطبيق الدرس علي طلاب الصف الاول الثانوي 60 طالب وطالبة باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024 /2025 الميلادي وتم تطبيق أدوات البحث عليهم المتمثلة في اختبار مهارات التفكير الاستنباطي قبليا وبعدياً علي مجموعة البحث وقد أثبتت نتائج الاختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01. )بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الاستنباطي وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج أوصي البحث بضرورة استخدام الاستراتيجية في تدريس الميكانيكا الحيوية للعمود الفقري الكلمات المفتاحية ( استراتيجية K.W.L – ميكانيكا العمود الفقري – مهارات التفكير الاستنباطي ) | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية K.W.L; ميكانيكا العمود الفقري; مهارات التفكير الاستنباطي | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||