أثر استخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) وفق مستويي المثابرة الأكاديمية في تدريس الهندسة لتنمية القيمة الوظيفية للرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 19, Issue 19, December 2025, Pages 384-427 PDF (977.09 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.431731.2437 | ||
| Authors | ||
| فادى جندى جاد* 1; فایز محمد منصور2; شروق جوده إبراهيم3 | ||
| 1قسم المناهج و طرق التدريس كليه التربية جامعه الفيوم | ||
| 2جامعة الفيوم - کلية التربية | ||
| 3قسم مناهج و طرق التدريس كلية التربية جامعه الفيوم | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) وفق مستويي المثابرة الأكاديمية في تدريس الهندسة لتنمية القيمة الوظيفية للرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وللتعرف على هذا الأثر قام الباحث بدراسة تجريبية حيث تكونت عينة البحث من (120) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين: إحداهما مجموعة تجريبية عددها (80) تلميذ وتلميذة وتم تقسيمها وفق مقياس المثابرة الأكاديمية (لفاروق عبدالفتاح موسى) إلى مجموعتين هما مجموعة تجريبية أولى مرتفعة المثابرة الأكاديمية وعددها (40) تلميذ وتلميذة والأخرى مجموعة تجريبية ثانية منخفضة المثابرة الأكاديمية وعددها (40) تلميذ وتلميذة، بينما المجموعة الأخرى ضابطة وعددها (40) تلميذ وتلميذة. وقد تم إعداد أدوات القياس المتمثلة في اختبار القيمة الوظيفية للرياضيات. وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: تفوق التلاميذ الذين درسوا باستخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) على التلاميذ الذين درسوا بالأساليب المعتادة في أبعاد القيمة الوظيفية للرياضيات، وتوصل البحث أيضاً إلى تفوق المجموعة التجريبية الأولى من مرتفعي المثابرة الأكاديمية على المجموعة التجريبية الثانية من منخفضي المثابرة الأكاديمية في أبعاد القيمة الوظيفية للرياضيات. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج أوصى البحث بتدريب معلمي الرياضيات على نموذج تسريع التفكير (CAME)، والاهتمام بأبعاد القيمة الوظيفية للرياضيات في تدريس الهندسة وذلك عن طريق إقامة ورش عمل ودورات تدريبية. ومن مقترحات البحث إجراء دراسات تتناول طرقاً وأساليب تدريسية أخرى من الممكن أن تسهم في تنمية أبعاد القيمة الوظيفية للرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والمراحل الأخرى. الكلمات المفتاحية: نموذج تسريع التفكير (CAME)، المثابرة الأكاديمية، القيمة الوظيفية للرياضيات. | ||
| Keywords | ||
| نموذج تسريع التفكير (CAME); المثابرة الأكاديمية; القيمة الوظيفية للرياضيات | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||