أثر استخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) وفق مستويي المثابرة الأكاديمية في تدريس الهندسة لتنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 19, Issue 19, December 2025, Pages 340-383 PDF (969.58 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.431739.2438 | ||
| Authors | ||
| فادى جندى جاد* 1; فايز محمد منصور2; شروق جودة إبراهيم جودة3 | ||
| 1قسم المناهج و طرق التدريس كليه التربية جامعه الفيوم | ||
| 2كلية التربية جامعه الفيوم | ||
| 3قسم المناهج و طرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) وفق مستويي المثابرة الأكاديمية في تدريس الهندسة لتنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وللتعرف على هذا الأثر قام الباحث بدراسة تجريبية حيث تكونت عينة البحث من (120) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين: إحداهما مجموعة تجريبية عددها (80) تلميذ وتلميذة وتم تقسيمها وفق مقياس المثابرة الأكاديمية (لفاروق عبدالفتاح موسى) إلى مجموعتين هما مجموعة تجريبية أولى مرتفعة المثابرة الأكاديمية وعددها (40) تلميذ وتلميذة والأخرى مجموعة تجريبية ثانية منخفضة المثابرة الأكاديمية وعددها (40) تلميذ وتلميذة، بينما المجموعة الأخرى ضابطة وعددها (40) تلميذ وتلميذة. وقد تم إعداد أدوات القياس المتمثلة في اختبار لقياس القدرات الإبداعية. وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: تفوق التلاميذ الذين درسوا باستخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) على التلاميذ الذين درسوا بالأساليب المعتادة في مهارات القدرات الإبداعية، وتوصل البحث أيضاً إلى تفوق المجموعة التجريبية الأولى من مرتفعي المثابرة الأكاديمية على المجموعة التجريبية الثانية من منخفضي المثابرة الأكاديمية في مهارات القدرات الإبداعية. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج أوصى البحث بتدريب معلمي الرياضيات على نموذج تسريع التفكير (CAME)، والاهتمام بمهارات القدرة الإبداعية الأربعة في تدريس الهندسة وذلك عن طريق إقامة ورش عمل ودورات تدريبية. ومن مقترحات البحث إجراء دراسات تتناول طرقاً وأساليب تدريسية أخرى من الممكن أن تسهم في تنمية مهارات القدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والمراحل الأخرى. الكلمات المفتاحية: نموذج تسريع التفكير (CAME)، المثابرة الأكاديمية، القدرات الإبداعية. | ||
| Keywords | ||
| نموذج تسريع التفكير (CAME); المثابرة الأكاديمية; القدرات الإبداعية | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||