تفعيل دور التربية الدولية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 259-312 PDF (1.87 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.463663 | ||
| Author | ||
| د/ أشواق فهد محمد السيف | ||
| أستاذ مساعد، قسم التربية، كلية التربية، جامعة حائل | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف واقع دور التربية الدولية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على أسسها النظرية والفلسفية المتعلقة بهذا الدور. اعتمد البحث المنهج الوصفي، مستعيناً بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة. تم جمع البيانات باستخدام استبانة من إعداد الباحث، تم تطبيقها على عينة مكونة من (117) خبيراً تربوياً (67 ذكور، 50 إناث) من مديري المدارس وقيادات التعليم العام بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وأظهرت النتائج الرئيسية أن واقع دور التربية الدولية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية يأتي بدرجة "متوسطة" بشكل عام، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الذكور والإناث. كما تبين وجود تباين في واقع الأبعاد المختلفة؛ حيث حظي بعد "دور المعلم" بالتقييم الأعلى، تلاه بعد "طرق التدريس والأنشطة"، ثم "المناهج والمحتوى"، فـ "البيئة المدرسية"، وأخيراً جاء بعد "الشراكة مع الأسرة والمجتمع" كأضعف الأبعاد تفعيلاً، مع وقوع جميعها ضمن درجة الموافقة المتوسطة. أبرزت النتائج الحاجة الماسة لتدريب المعلمين وتطوير المناهج لتعزيز التفكير النقدي، وأهمية تفعيل الأنشطة العملية والشراكة المجتمعية. وقدم البحث مجموعة من التوصيات لتفعيل دور التربية الدولية بشكل أكثر فاعلية. الكلمات المفتاحية: التربية الدولية، الأمن الفكري، طلاب المرحلة الثانوية  | ||
| References | ||
| 
			 | ||
| 
			 Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 			 | 
		||