دور التربية الوجدانية في غرس القيم الأخلاقية والاجتماعية لدى طالبات المرحلة الابتدائية بأبها | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 365-403 PDF (1.44 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.463667 | ||
| Author | ||
| أ/ شريفه بنت علي سعيد أحمد عسيري | ||
| درجة الماجستير، تخصص أصول التربية، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على دور التربية الوجدانية في غرس القيم الأخلاقية والاجتماعية لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة متغيرات البحث، حيث تم توزيع استبانة على عينة من معلمات المرحلة الابتدائية بلغت (205) معلمات، وهو ما يمثل نسبة (45.9%) من إجمالي مجتمع البحث. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS). أظهرت نتائج البحث أن إدراك المعلمات لأهمية التربية الوجدانية في غرس القيم الأخلاقية والاجتماعية كان مرتفعًا جدًا، بمتوسط حسابي (4.626). كما أظهرت النتائج أن إسهام التربية الوجدانية في تعزيز القيم الاجتماعية كان مرتفعًا جدًا، بمتوسط عام بلغ (4.632). كما أوضحت النتائج أن مستوى وعي المعلمات بأهمية التربية الوجدانية كان مرتفعًا جدًا، بمتوسط عام بلغ (4.503)، كما كشفت النتائج عن وجود معوقات بدرجة مرتفعة تعيق تطبيق التربية الوجدانية، بمتوسط عام (3.974). الكلمات المفتاحية: التربية الوجدانية، القيم الأخلاقية، القيم الاجتماعية، طالبات المرحلة الابتدائية، التعليم الابتدائي، المعوقات التربوية، أبها، تنمية القيم.  | ||
| References | ||
| 
			 | ||
| 
			 Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 			 | 
		||