درجة توافر الجدارات المهنية المتطلبة لتقييم أداء معلمات التعليم العام | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 441-484 PDF (1.57 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.463670 | ||
| Authors | ||
| أ/ أريج بنت خالد محمد خان1; د/ منال بنت أحمد عبد الرحمن الغامدي2 | ||
| 1باحثة دكتوراة، تخصص الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة أم القرى | ||
| 2أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك، كلية التربية، جامعة أم القرى | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على الجدارات المهنية في معايير تقييم الأداء الوظيفي لمعلمات التعليم العام من خلال قياس درجة توافر أبعاد الجدارات المهنية: (التعليمية، الشخصية، الرقمية) في مدينة جدة، وعن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α= 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتوافر هذه الجدارات في معلمات التعليم العام من وجهة نظر مديرات المدارس تعزى إلى المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، سنوات الخبرة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتكون مجتمع الدراسة من (٤٦٣) مديرة بمختلف مراحل التعليم العام (الابتدائي، المتوسط، الثانوي)، وتم تطبيق الاستبانة كأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد الجدارات المهنية لدى معلمات التعليم العام في مدينة جدة قد جاءت بدرجة (متوسطة) وجاء ترتيب تلك الأبعاد على النحو التالي: بعد الجدارات الرقمية، ثم بعد الجدارات التعليمية، وجاء بعد الجدارات الشخصية في المرتبة الثالثة والأخيرة . الكلمات المفتاحية: الجدارات المهنية، الأداء الوظيفي، التعليم العام.  | ||
| References | ||
| 
			 | ||
| 
			 Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 			 | 
		||