التعليم المخصص بالذكاء الاصطناعي في الأردن: آثاره على التحصيل الدراسي - رؤية مستقبلية | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 164-184 PDF (647.23 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.435740.1005 | ||
| Author | ||
| عبدالناصر سند العكايلة* | ||
| جامعة جنوب المتوسط/عميد كلية التعليم الدولي | ||
| Abstract | ||
| تبحث الدراسة في تأثير التعليم المخصص والمدعوم بالذكاء الاصطناعي (AI) على التحصيل الدراسي للطلاب في الأردن، كما تستكشف آفاق دمجه في النظام التعليمي الوطني. وانطلقت الدراسة من دوافع تتعلق بتوسع مبادرات التعلم الرقمي في الأردن، والاتجاه العالمي نحو التعليم المعزز بالتكنولوجيا. استهدفت الدراسة جميع طلاب المرحلة الثانوية خلال العام الدراسي 2024/2025، حيث تم اختيار عينة مكونة من (410) طالبًا بطريقة العينة الطبقية العشوائية لتمثل المدارس الحكومية والخاصة في المناطق الحضرية والريفية. وقُسِّم المشاركون إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة (n = 200) تلقت تعليمًا تقليديًا، ومجموعة تجريبية (n = 210) تلقت تعليمًا مخصصًا قائمًا على الذكاء الاصطناعي. اعتمدت الدراسة التصميم شبه التجريبي باستخدام اختبارات قبليّة وبعديّة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS من خلال اختبارات (t) المستقلة، وتحليل التباين المصحح (ANCOVA)، وحساب حجم الأثر. كشفت النتائج عن تحسن ذي دلالة إحصائية لدى طلاب المجموعة التجريبية، خصوصًا في مهارات حل المشكلات، والكتابة، والتحصيل في مادة الرياضيات. وتتوافق هذه النتائج مع أبحاث دولية تشير إلى أن التعلم المخصص بالذكاء الاصطناعي يعزز الأداء الأكاديمي، والمشاركة، والعدالة التعليمية، ويساهم في تقليص فجوات التحصيل. ، أظهرت الدراسة بعض التحديات مثل ضعف جاهزية المعلمين، ومحدودية البنية التحتية، والاعتماد المفرط المحتمل على أدوات الذكاء الاصطناعي. وخلصت الدراسة إلى أن التعليم المخصص المدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكن أن يُحدث تحولًا جذريًا في عملية التعلم في الأردن، من خلال تعزيز الابتكار والكفاءة والعدالة في التعليم والتقويم. ، وتقوية البنية التحتية الرقمية، ووضع سياسات وطنية تضمن دمجًا أخلاقيًا وملائمًا ثقافيًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي. كما تسهم ه في تقديم دليل تجريبي من الأردن يُثري النقاشات العالمية حول التحول التعليمي القائم على الذكاء الاصطناعي.  | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي (AI); التعلم المخصص; التحصيل الدراسي; الابتكار التعليمي; النظام التعليمي الأردني | ||
| References | ||
| 
			 | ||
| 
			 Statistics Article View: 7 PDF Download: 8 			 | 
		||