تصور مقترح لتفعيل دور المناهج الدراسية في التوعية بقضايا المرأة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025 PDF (1.37 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.463674 | ||
| Author | ||
| د/ سهام منصور ضبيان العنزي | ||
| معلمة بإدارة تعليم تبوك | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتفعيل دور المناهج الدراسية في التوعية بقضايا المرأة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، واستخدمت المنهج الوصفي، وجاءت مكونة من إطار عام شمل مقدمتها ومشكلتها وأسئلتها ومنهجها ومصطلحاتها والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم أربعة محاور، عرض المحور الأول الإطار الفكري لقضايا المرأة من حيث: مفهوم قضايا المرأة، أهداف تناول قضايا المرأة، أهمية قضايا المرأة، مبادئ تناول قضايا للمرأة، أبعاد قضايا المرأة، متطلبات تعزيز ثقافة الاهتمام بقضايا المرأة، بعض تحديات المرأة ومعوقات تمكنيها، وجاء المحور الثاني عن المناهج الدراسية، فعرض ما يلي: مفهوم المنهج المدرسي، أهداف المنهج المدرسي، اتجاهات إعداد المنهج المدرسي في ضوء المعايير، أما المحور الثالث فتناول علاقة التعليم برؤية المملكة 2030، وكان المحور الرابع عن التصور المقترح متضمناً ما يلي: أولاً أهداف التصور المقترح: ثانياً: منطلقات التصور المقترح ثالثاً: عناصر التصور المقترح وهي: تطوير المنهج لملاءمة قضايا المرأة وفق رؤية المملكة 2030، محتوى المنهج الدراسي وفق التصور المقترح، الأسس العامة لتدريس المنهج الدراسي وفق التصور المقترح رابعاً: آليات ومتطلبات تطبيق التصور المقترح فيما يتعلق بأهداف المنهج، وفيما يتعلق بطرق التدريس والوسائل والأنشطة، وفيما يتعلق بمحتوى المناهج الدراسية وما ينبغي أن تركز عليه، وفيما يتعلق بالتقويم، الكلمات المفتاحية: قضايا المرأة، المنهج المدرسي، التصور المقترح، رؤية المملكة العربية  | ||
| References | ||
| 
			 | ||
| 
			 Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 			 | 
		||