الإزدهار النفسي وعلاقته بالدافعية الأكاديمية لدى الأطفال الموهوبين وغير الموهوبين"دراسة مقارنة | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 185-202 PDF (584.82 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.437280.1009 | ||
| Author | ||
| حنان فوزى أبوالعلا* | ||
| قسم الصحة النفسية – كلية التربية– جامعة المنيا – مصر | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في الازدهار النفسي والدافعية الأكاديمية بين الأطفال الموهوبين وغير الموهوبين في مرحلة التعليم الابتدائي وكذلك دراسة العلاقة بين المتغيرين وامكانية التنبؤ بأحد المتغيرين من المتغير الآخر ؛وقد تكونت العينة من (240) تلميذًا وتلميذة (120 موهوبًا و120 غير موهوب) تتراوح أعمارهم بين (10–13) سنةبمتوسط عمري قدره 11.7 سنة وانحراف معياري قدره 0.9 من عدة مدارس في جمهورية مصر العربية. استخدمت الدراسة مقياس الازدهار النفسي للأطفال (داينر وآخرون،2010) ومقياس الدافعية الأكاديمية(فاليراند وآخرون،1992)، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبارات (ت) ومعاملات الارتباط. أظهرت النتائج وجود فروق بين المجموعتين في متغيري الدراسة كما أن الأطفال الموهوبين يتمتعون بمستويات أعلى دلالة من الازدهار النفسي والدافعية الأكاديمية الداخلية مقارنةً بأقرانهم غير الموهوبين. كما تبين وجود ارتباط إيجابي بين الازدهار النفسي والدافعية الأكاديمية لدى المجموعتين، مما يشير إلى أن التوازن الانفعالي والنمو الشخصي وتقبل الذات تسهم في زيادة التفاعل مع التعلم. وتبرز النتائج أهمية تعزيز الازدهار النفسي بوصفه مكونًا أساسيًا في البرامج التعليمية الموجهة لدعم كلٍّ من التلاميذ الموهوبين وغير الموهوبين. كما نوقشت دلالات النتائج في ضوء الإرشاد المدرسي وممارسات علم النفس التربوي. | ||
| Keywords | ||
| الإزدهار النفسي; الدافعية الأكاديمية –; الأطفال الموهوبون – | ||
| References | ||
| 
			 | ||
| 
			 Statistics Article View: 61 PDF Download: 69 			 | 
		||